أيها السوريون كافحوا شيخوختكم وعالجوا آثار الأزمة بهذه الوسائل

الخبير السوري:

نلتقي بعضنا البعض في الشارع ويكون أول الحديث أن ملامح الشيخوخة قد سارعت إلينا..هذا هو حالنا نحن السوريون بعد سنوات ثمان من الأزمة والحصار والحرب.

لذا لم يعد ترفاً أن نبحث عن طرق لمكافحة آثار الحرب أي ملامح الشيخوخة التي التصقت بوجوهنا جراء المعاناة والمكابدة مع اليوميات الصعبة.

فمحاربة الشيخوخة هو موضوع يكثر الحديث حوله في أجيال الأربعينات، ولكن يفضل عليكم أنتم كأهل أن تهتموا بهذا الموضوع. إذا كنتم تخططون لاجتياز العقد التاسع والعاشر من حياتكم بحيث تبقون أقوياء، نشطين وحيويين؟ فيفضل أن تتبعوا بعض أسرار محاربة شيخوخة الجسم والروح.

نصائح في محاربة الشيخوخة !

محاربة الشيخوخة هو موضوع يكثر الحديث حوله بين أبناء الأربعينات من العمر، ولكن يفضل أيضا عليكم أنتم كأهل أن تهتموا بهذا الموضوع. إذا كنتم تخططون لاجتياز العقد التاسع والعاشر من حياتكم بحيث تبقون أقوياء، نشطين وحيويين؟ فيفضل أن تتبعوا بعض أسرار مكافحة شيخوخة الجسم والروح.

الانسان هو مخلوق معقد وللحفاظ على صحتنا يجب علينا الاهتمام بجوانب مختلفة للجسم والنفس، وقد ثبتت هذه الحقيقة علميا – عندما يكون الجسم مريضا فالروح تتبعه، عندما يتم تحفيز عقلنا فالمزاج يتغير، عندما نكون بحالة بدنية جيدة فعقولنا تكون حادة أكثر. صحيح أن للوراثة تأثير كبير على طول العمر وعلى الصحة، ولكن أيضا لنمط حياتنا أهمية كبيرة. تشير الدراسات إلى أنه يوجد لدماغنا ليونة غير عادية حيث يستطيع التأقلم تقريبا مع كل موقف ممكن. على سبيل المثال، فتجنب التوترات غير الضرورية سوف يؤدي إلى زيادة في أدائنا المعرفي، أي أن- دماغنا يكون أكثر حده من أي وقت مضى. اليكم 10 نصائح حول كيفية الحفاظ على روح الشباب وعلى صحة الجسم لسنوات عديدة:

  1. حفزوا الدماغ: العيش حياة طويلة هو جيد وجميل، ولكن لجعل الحياة مثيرة للاهتمام وحيوية، فيجب الحفاظ على الدماغ حاد، وبعبارة أخرى – مكافحة شيخوخة الدماغ أيضا. كما هو الحال مع كل الجسم، فالدماغ يحتاج إلى تدريبات حتى لا يتحول الى كتلة عديمة الفائدة أو مريضة. وقد وجدت الدراسات أن تعريض الدماغ للتحديات الدائمة يبقي القنوات العصبية مفتوحة ويمكن أن يمنع أو يعيق تطور مرض الزهايمر والخرف. كيف نفعل ذلك؟ تعلموا لغة جديدة، أقرؤوا الكتب، انتبهوا للبيئة – شموا، أصغوا، انظروا بعناية.

  1. كلوا بشكل صحيح: احرصوا كل يوم على تناول – خمس حصص من الفاكهة والخضار بألوان مختلفة، و 3 حصص من الحبوب الكاملة لتزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن. اشربوا 8-12 أكواب من الماء يوميا. احرصوا على أن يأتي 35٪ من مجموع السعرات الحرارية اليومية من الدهون، بحيث تكون نحو خمس من هذه النسبة من الدهون الجيدة مثل زيت الزيتون، الأفوكادو، الطحينة، 15٪ من البروتين والباقي من الكربوهيدرات المعقدة مثل دقيق الشوفان، خبز القمح الكامل والأرز البني.

  1. حافظوا على مستوى عال من الروحانية : فقد وجدت الدراسات أن الاشخاص الروحيين – سواء كانوا يؤمنون بدين معين، أو يمارسون التأمل أو عودوا انفسهم على المسامحة، يتمتعون بحياة هادئة وجيدة اكثر. محاربة الشيخوخة ترتبط بالروحانية العالية، التي ترفع مستويات الطاقة والروح المعنوية للنفس وتحسن الصحة البدنية نتيجة لذلك.اتضح أن ممارسة اليوغا لها تأثيرات إيجابية على الاشخاص المتوترين والعصبيين في خفض مستويات التوتر وفي منع تطور متلازمة الوسواس القهري والاكتئاب لديهم. هذا صحيح بشكل خاص بالنسبة للسنوات المتأخرة من حياتنا، حيث يؤدي عندها التركيز على أمر روحاني الى تحسن كبير ايضا في الصحة البدنية.

  1. مارسوا الرياضة : التدريبات الهوائية ضرورية لكل شخص يرغب في إبطاء عملية الشيخوخة في جسمه. وقد أظهرت مئات من الدراسات أن ممارسة الرياضة تؤخر تدهور قوة التحمل، قوة العضلات، التوازن وكثافة العظام. اذا ماذا نفعل؟ نقوم بمكافحة شيخوخة الجسم: اخرجوا في جولة سير في محيط سكناكم، حاولوا فعل ذلك في طرق اقل ازدحاما وشوارع جميلة ومضاءة ثلاث مرات في الأسبوع. من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع قوموا بتدريبات القوة – اجروا نحو عشرة تمارين قوة، والتي يمكنكم تلقيها من خلال مدرب اللياقة البدنية في النادي أو من قبل مدرب شخصي، 8-15 اعادة لكل تمرين. خيارات أخرى هي السباحة أو أي نشاط اخر تحبونه وتستمتعون به، ويفضل مع شركاء جيدين.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]