الرئيسية / على ذمة خبير

على ذمة خبير

مدارس الظل وحقائق صادمة عن “خط الفقر التعليمي” ؟؟!!

تربية

كتب المهندس لؤي عيد: من سماتنا المميزة في الشرق أننا نغلّف حياتنا بالأسرار – إن لم نقل الكذب – ونظهر غير ما نبطن، كأن نجهد مثلاً، وقد ننفق كثيراً من المال، للظهور بمظهر مغاير لواقعنا…. وإذ يقول المثل المعروف “البيوت ...

أكمل القراءة »

الرياض العائدة إلى دمشق

دمشق

الخبير السوري: يتحكّم التردد في القرار السعودي بالعودة إلى دمشق وإقامة علاقات طبيعية مع سوريا، فقد تم تأجيل افتتاح السفارة السّعودية مرتين، بفعل حسابات خاصّة بها، إضافة إلى القرار الأميركيّ الّذي فرض التمهل بهذه الخطوة، فمتى ستأخذ قرارها بالعودة؟ وقفت ...

أكمل القراءة »

” أثر المضاعف”

الاقتصاد السوري

د. عامر خربوطلي عنوان يبدو غريباً في هذه المرة لغير المختصين في علوم الاقتصاد ولكنه أكثر من واضح للمختصين وهو من أهم المحركات المكتشفة لتفسير شدة الحركة الاقتصادية وهناك عدة مضاعفات منها ما يتعلق بالاتفاق ومنها مضاعف التجارة الخارجية ومضاعف ...

أكمل القراءة »

نحن من سبق الألمان و ” نصّ” ؟؟!!!

طلبة مدارس

 المهندس لؤي عيد – الخبير السوري: {فاذا ابتليتم بالمعاصي فاستتروا} قالها الرسول الكريم (ص) للمؤمنين، وهي تصلح أيضا لغيرهم. فمن الطبيعي أن يتستر المرء على ارتكاب قام به من منطلق المصلحة الشخصية إضافة الى الاسباب التي قصدها نبينا المصطفى. من ...

أكمل القراءة »

“بسمار الحكومة “

ليرة سورية

معد عيسى يستخدم التاجر القرارات الحكومية لتبرير منطقه في استجرار الإنتاج الزراعي من الفلاح، فعندما يطالبه المزارع بسعر معين لسلعة معينة كالتفاح والتبغ والقمح وغير ذلك من المنتجات يكون جوابه “إذا الحكومة سعرت بهذا الرقم فكيف تطالبني بسعر أعلى”؟، وفي ...

أكمل القراءة »

مسابقة عامة

عمل

معد عيسى تتحضر الحكومة لإعلان مسابقة عامة للتعاقد مع ستين ألف شخص لتعيينهم في الجهات العامة، ولا شك أن الأمر غاية في الأهمية وسيحقق أحلام الكثيرين ممن ينتظرون فرصة عمل، ولكن بالمقابل هناك ضعف هذا العدد من المتعاقدين مع الجهات ...

أكمل القراءة »

قبل أن يضيع صدى نداءات سورية وسط هدير محركات طائرات الهجرة إلى المجهول

طيران

جنى طحطح – الخبير السوري: أن ترى الواقع من زاوية منظورك ذي الاستقامة الفائقة فأنت تُهمش تماماً خلفيّته ، لا بد لك أن تكون ناظراً كشاقول الميزان لابد أن توازن بين كفتيه وترجح بالحلول المناسبة لكلا وجهتي النظر..فمن الحكمة أنرى ...

أكمل القراءة »

حقائق مرّة.. على سيرة الهجرة؟؟!!

هجرة

ناظم عيد – الخبير السوري  لم تعد ظاهرة هجرة السورين مجرّد حالة ميكانيكية، بل تفاقمت بشكل من شأنه عدم القبول بإدراجها في سياق المسائل المسكوت عنها..ونعلم أن أذهان الكثيرين ستذهب مباشرة بالاتجاه ذاته الذي اختاره رواد وسائل التواصل وهواة ” ...

أكمل القراءة »

بمناسبة حديث الوزير سالم..واعترافات من ” كعب الدست”..

وزير التموين التجارة الداخلية

ناظم عيد – الخبير السوري: اقترح أحد المستشارين في رئاسة مجلس الوزراء – عبر مذكرة مكتوبة – ألقاها شفهياً أيضاً على من يجب – مفادها أن تبادر الحكومة عبر ” السورية للتجارة” لشراء كميات كبيرة من الحبوب – وكان حينها ...

أكمل القراءة »

فاتورة ضد الدفع.. تُرضي المواطن والحكومة أيضاً؟؟

وقود

ناظم عيد – الخبير السوري: وكأننا أدمنّا ترداد “اسطوانات” تكاليف الدّعم بكلّ أشكاله، بعد عقود طويلة من الجدل من ذلك الطراز الذي يصفه بعضنا بـ ” البيزنطي” و يفضّل البراغماتيون وصفه بـ ” العقيم”..لكنه على كلّ حال بيزنطي وعقيم ومزعج ...

أكمل القراءة »