حول مرسوم الملاكات والتفرّغ العلمي وزيادة راتب الأستاذ الجامعي..

مسابقات مرتقبة سيتم الإعلان عنها قريباً لتعيين أعضاء هيئة تدريسية وفنية...

الخبير السوري

من توضيحات وزير التعليم العالي حول مرسوم الملاكات والتفرغ العلمي وزيادة راتب الأستاذ الجامعي
حول النقص الحاصل في عدد من التخصصات، وبعد صدور مرسوم توسيع الملاكات، فإن العمل جارٍ للإعلان عن مسابقات مرتقبة لتعيين أعضاء هيئة تدريسية وفنية لكل جامعة من الجامعات.

وتم تفويض رؤساء الجامعات بالإعلان عن ذلك، علما ان الجهاز المركزي قام بالتأشير على قرارات تعيين أعضاء الهيئة التدريسية بموجب الإعلان السابق، ليصار إلى تعيينهم، بما يشمل ذلك المعيدين، على أن تعلن كل جامعة على حدة حسب الحاجة والاختصاص المطلوب.

و مرسوم توسيع الملاكات أوجد 33 ألف فرصة متاحة لتعيين أعضاء هيئة تدريسية وفنية ومعيدين في كافة الجامعات ولجميع الاختصاصات، مشيراً إلى توزيع الملاكات على الجامعات للإعلان عن الحاجة الفعلية لكل جامعة من الاختصاصات، بحيث أن الملاكات تغطي كل الاختصاصات.

إن الإجراءات المتخذة ساهمت إلى حد كبير في تغطية النقص الحاصل في عدد من التخصصات، مبيناً أن الإعلانات القادمة عن المسابقات ستغطي وتعوض أي نقص حاصل.

و مرسوم السيد الرئيس القاضي بإعفاء تعويض التفرغ العلمي من الضرائب والرسوم يشمل جميع أساتذة الجامعات وليس خاصاً برئيس الجامعة فحسب، علماً أن المرسوم عدل راتب رئيس الجامعة بحيث يصبح 200500 ليرة سورية.

يستفيد من المرسوم 7 آلاف عضو هيئة تدريسية، و4 آلاف عضو هيئة فنية، إضافة إلى 3 آلاف معيد في الجامعات وذلك للتفرغ الأول والثاني، مبيناً أن الأمر ينعكس بمردود مالي يتراوح بين الـ40 والـ45 ألفاً شهرياً.

المصدر: الاتحاد الوطني للطلبة

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]