هل ينعكس قرار تعليق تصدير البطاطا إيجاباً على أسعارها بالأسواق السورية؟

الخبير السوري:

أعرب محمد العقاد، عضو لجنة تصدير الخضر والفواكه في سوق الهال، عن رأيه بشأن قرار وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بتعليق صادرات بطاطا الطعام اعتبارًا من الخامس من هذا الشهر وحتى بداية شهر تشرين الثاني المقبل.

واعتبر العقاد أن هذا القرار يعتبر خطوة مهمة، وذلك بناءً على حقيقة أن الإنتاج المحلي للبطاطا لا يكاد يلبي احتياجات السوق المحلية.

وشدد العقاد، على أهمية هذا القرار، حيث كانت الكميات المزودة إلى سوق الهال في دمشق تتراوح يومياً بين 300-400 طن، في حين تحتاج محافظتي دمشق وريفها إلى 500-600 طن يومياً.

ونتيجة لهذا العجز في الإمداد، ارتفع سعر الكيلو من بطاطا الطعام إلى 5600 ليرة في بعض مناطق دمشق.

وفي هذا السياق، أشار العقاد إلى أن الوزارة قد حددت فترة تعليق التصدير لمدة 25 يومًا فقط، وذلك بسبب موسم البطاطا الخريفية الذي سيبدأ في الشهر القادم.

ومن المتوقع أن يكون الموسم القادم وفيرًا بما يكفي لتلبية احتياجات سوريا من بطاطا الطعام وسيسمح بتصديرها.

وفيما يتعلق بصادرات بطاطا الطعام السورية، أكد العقاد أن سورية كانت تصدر فقط بكميات محدودة يومياً، نظرًا لقلة الإنتاج والعرض.

وأشار إلى أن هناك دولتين فقط تستوردان بطاطا الطعام السورية، وهما الكويت والإمارات.

يجدر بالذكر أن وزارة الاقتصاد قد أصدرت قرارًا بتعليق تصدير بطاطا الطعام بهدف تأمين احتياجات السوق المحلية من هذه المادة حتى بداية موسم البطاطا الخريفية.

وتم هذا القرار بعد موافقة رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس على توصية اللجنة الاقتصادية في شهر أيار الماضي، التي تضمنت فتح باب التصدير للكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلية المقدرة بحوالي 40 ألف طن.

وكان ارتفع سعر كيلو البطاطا في بعض مناطق وأسواق ريف دمشق إلى 7500 ليرة.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]