دراسة لتطوير واستثمار محصول إستراتيجي سوري..على الأقل في عيون أصحابه..

الخبير السوري:

أكد مدير الزراعة في حمص يونس حمدان وجود دراسة مقترحة للتوسع بزراعة الفستق الحلبي في المناطق الشرقية للمحافظة وتحديداً من منطقة المخرم وما بعدها والتي تعتبر مناطق غير مستثمرة زراعياً مع تأمين مستلزمات زراعته للفلاحين، مشيراً إلى شجرة الفستق الحلبي تعتبر من الأشجار المتحملة للجفاف بحيث تنمو وتزهر في مناطق الهطل المطري التي فيها الهطل 250 مم سنوياً فقط وتعيش في مختلف أنواع الترب وتتحمل درجات الحرارة العالية صيفاً والمنخفضة شتاء.

ولفت حمدان إلى أن سعر الكيلو من ثمار الفستق الحلبي (قلب الفستق) محلياً يتراوح بين 14 إلى 20 ألف ليرة سورية، وسعر الكيلو منه بالحبة الكاملة (بقشره) يتراوح بين 7 إلى 10 آلاف ليرة سورية محلياً، بينما يتراوح سعر الكيلو من ثماره (القلب) ما بين 24 إلى 26 ألف ليرة سورية في الدول المجاورة.

وأشار إلى أن تقديرات إنتاجه تكون بزراعة ما بين 12 إلى 15 شجرة ضمن الدونم الواحد ومتوسط إنتاج الدونم ما بين 100 إلى 110 كغ بعمر أشجار تزيد على 14 عاماً.

ولفت إلى أن شجرة الفستق الحلبي تعتبر مصدر دخل جيد للمزارع وذات ربحية اقتصادية جيدة ويمكن تصدير الفائض من الإنتاج لكونه مطلوباً في الأسواق الخارجية وهذا يشكل مورد للقطع الأجنبي.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]