أنتجت بقيمة 41 ملياراً وباعت بـ 32 مليار ليرة.. النســيجية: ارتفاع تكلفـة المـادة الأوليـة ســيجعلها خارج المنافســة السـعرية

الخبير السوري :

بلغت قيمة إجمالي الإنتاج في الشركات التابعة للمؤسسة العامة للصناعات النسيجية خلال العام الماضي 41 مليار ليرة سورية منها 22,5 مليار ليرة تعود لشركات الغزل و3,7 مليارات ليرة لشركات النسيج و14,9 مليار ليرة في الشركات المتفرقة.
كما بلغت قيمة المبيعات الإجمالية 32,6 مليار ليرة منها 16 مليار ليرة لشركات الغزل و 2,8 مليار لشركات النسيج و13,6 مليار ليرة في الشركات المتفرقة، علماً أن كميات المبيعات الإجمالية من الغزول القطنية وصلت الى 12474 طناً ومن الأقمشة الخامية 717 طنا.
إقامة مجمعين صناعيين متكاملين
مدير عام المؤسسة الدكتور نضال عبد الفتاح أوضح أن الشركات التابعة تعاني بشكل عام وشركات الغزل بشكل خاص من ارتفاع تكلفة المادة الأولية مما سينعكس سلباً على العملية الإنتاجية ويؤدي الى ارتفاع سعر المنتج النهائي وسيجعله خارج إطار المنافسة فيما يخص السعر , لافتا إلى أن رؤية المؤسسة في المرحلة القادمة تتضمن إقامة مجمعين صناعيين متكاملين تبدأ فيهما العملية الانتاجية من المراحل الأولى ( غزل ) وصولاً الى المنتج النهائي بأنواعه ( ألبسة جاهزة – داخلية ) مؤكداً اختيار أرض الشركة السورية في مدينة حلب لتكون مقرا للمجمع الأول وإعداد دراسة جدوى اقتصادية لإقامة هذا المجمع حيث يتم حالياً التواصل مع الجانب الروسي لدراسة إمكانية إقامة وتمويل المشروع بالتعاون معه.
أما المجمع الثاني في دمشق فقد تم اقتراح منطقة عدرا الصناعية لإقامته وعليه تم مراسلة إدارة المدينة لحجز مساحة 500 دونم لإقامة هذا المجمع الصناعي حيث تسعى المؤسسة بشكل حثيث للإسراع في تأمين المساحة المطلوبة تمهيداً للبدء بإجراءات التوزيع لصالح الشركات وبحسب اختصاص كل منها.
تطور الإنتاج بالكمية
وأشار الى التطور حاصل بكميات الإنتاج خلال العام 2018 مقارنة بالعام 2017 حيث بلغت نسبة التطور على صعيد الغزول القطنية 110 % والأقمشة القطنية 142 % والقطن الطبي 229 % والألبسة الداخلية 110 % والجوارب 182 % وخيط الساتان 114 % والألبسة الجاهزة 103 % .
وفيما يتعلق بأهم الإجراءات المتخذة خلال عام 2018 أكد أنه تم إنشاء مركزين لبيع الغزول القطنية في كل من مدينتي حلب ودمشق على أرض شركتي الدبس والسورية للغزل والنسيج بحلب وذلك لبيع الغزول المنتجة في شركات الغزل والهدف من إنشاء هذين المركزين تأمين حاجة الصناعيين من الخيوط القطنية من جهة والمساهمة في تسويق الغزول القطنية المنتجة في شركات الغزل في السوق الداخلية من جهة ثانية.
تنفيذ خطة التدريب والتأهيل
وأشار إلى إعداد برنامج تدريبي ضمن خطة التدريب والتأهيل للشركات التابعة تم تنفيذه بالاستعانة بالمختصين من كوادرها فيما يتعلق بموضوع الخطط والإجراءات الواجب اتباعها عند العمل على تامين احتياجات الشركات «استثماري – جاري».
حوافز إنتاجية شهرية
وفيما يخص وضع العمالة بين أنه تم معالجة أوضاع أكثر من 3000 عامل من خلال نقلهم أو ندبهم إلى الشركات التابعة أو الجهات العامة الأخرى إضافة الى اعتماد واتباع آليات جديدة تهدف الى حث العمال على زيادة الانتاجية من خلال منحهم حوافز إنتاجية شهرية مرتبطة مباشرة بالإنتاج الفعلي المحقق من قبلهم في الشركات وبما يشجع العمال على زيادة الإنتاج ، كما تم رفع مقترح لمنح تعويض اختصاص لكافة الفنيين « معاهد – ثانويات صناعية» المعينين بعد عام 1986 ومنح تعويض العمل الإضافي المفتوح لبعض العمال الانتاجين والفنين وعمال صالات البيع.

المصدر : الثورة

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]