اللحوم الحمراء “تسخر” من المستهلك على أبواب نهاية العام

الخبير السوري:

شهدت أسعار اللحوم الحمراء قفزة جديدة مسجلة زيادة بنسبة تجاوزت 20٪ في أقل من أسبوعين، لتضاف إلى الارتفاعات المتتالية و”غير المسبوقة” التي سجلتها أسعار المادة من بداية العام الجاري.

وارتفع سعر كيلو لحم الخاروف في أسواق محافظة درعا من 125 ألف ليرة قبل أقل من أسبوعين إلى 150 ألفاً، فيما ارتفع سعر لحم العجل إلى 125 ألفاً، مقابل 90 ألف ليرة.

ووفقاً لمؤشرات الأسواق لم تجد الزيادة الأخيرة في الأسعار من يستطيع تبريرها، بالنظر إلى حالة الجمود التي تسيطر على أسواق اللحوم منذ فترة ليست بالوجيزة وتراجع الطلب على المادة، وعليه فقد كان من المفترض أن تنخفض الأسعار أو على الأقل أن تحافظ على استقرارها، وليس العكس.

ورغم وصفه الزيادة الأخيرة بغير المبررة، حاول أحد أصحاب محلات القصابة تقديم مقاربة لأسباب هذه الزيادة، ملقياً باللائمة على أسعار المواشي فهي تعد الرائز الأول لأسعار اللحوم، فقد ارتفع كيلو الخروف الواقف مؤخراً – حسب تأكيده – إلى أكثر من 60 ألف ليرة، بعد ما ظل مستقراً عند عتبة الـ50 ألفاً طيلة الفترة الماضية، أي إن كل خروف ارتفع سعره 500 ألف ليرة على أقل تقدير، لافتاً إلى أن الارتفاع الجديد تزامن أيضاً مع قرار السماح بتصدير ذكور أغنام العواس والماعز الجبلي، وهو ما دفع المربين إلى الإحجام عن البيع العاجل بقصد الذبح، على أمل الحصول على أسعار أعلى من خلال التصدير..

عمار الصبح

 

تشرين

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]