حقيقة اشتراطات تنظيم السفر للحج ..ولدى وزارة السياحة كل التفاصيل

الخبير السوري:
أوضح وزير السياحة، محمد رامي مرتيني، أن عمل مكاتب السياحة المتخصصة في الحج والعمرة يبدأ بعد الانتهاء من التسجيل على المنصة المخصصة لهذا الغرض، وصدور القوائم بالأسماء المقبولة لأداء فريضة الحج وتنظيم الأفواج من وزارة الأوقاف.

ولفت إلى أن عمل هذه المكاتب يقتصر على تقديم الخدمات اللوجستية مثل رحلات الطيران والنقل والحجوزات الفندقية والإطعام، بينما يتولى الإشراف التنظيمي والإداري والشرعي والديني لرؤساء الأفواج الذين يتم تعيينهم من قبل وزارة الأوقاف.

وأكد مرتيني وفقاً لصحيفة الوطن، أنه لا توجد حصرية لأي مكتب سياحي في هذا المجال، مشيراً إلى أنه تم وضع آلية محددة بالتعاون بين وزارات الأوقاف والداخلية والصحة بالإضافة إلى وزارة السياحة.

وأوضح أنه يحق للمكتب أن ينظم رحلات للراغبين في تقديم الخدمات اللوجستية، مؤكداً أن هذه المكاتب ليست لها علاقة بالدور الإداري والتنظيمي في تسمية رؤساء الأفواج، الذي يتم من وزارة الأوقاف حصراً. وأضاف أن المواطن يحق له أن يسافر لأداء فريضة الحج بعد قبول اسمه من وزارة الأوقاف دون الحاجة لمكتب سياحي، ولكن تحت إشراف الوزارة.

وأكد على أنه لا يحق لأي مكتب سياحي أن يعلن عن رحلة قبل صدور القوائم الأسمية، وأن الإجراءات ستكون رادعة لأي مكتب يخالف هذا الأمر، مؤكداً أن الوزارة لن تمنح موافقة لأي مكتب سياحي في تنظيم الرحلات اللوجستية قبل صدور الأسماء المقبولة من وزارة الأوقاف.

وحث أصحاب المكاتب السياحية على الامتثال للقوانين والأنظمة النافذة لتفادي اتخاذ إجراءات رادعة ضدهم، مشدداً على أن عمل هذه المكاتب يكون تحت إشراف وزارة الأوقاف بعد صدور القوائم، لضمان تسير إجراءات أداء فريضة الحج بشكل سليم.

وأشار إلى أن الإدارات المعنية في المملكة العربية السعودية أرسلت مجموعة من الاشتراطات الصحية، التي يتم مراقبتها من قبل وزارة الصحة، مؤكداً على أن الوزارة عممتها على غرف ومديريات السياحة للالتزام بها.

وأعلنت الشركة السورية للاتصالات عن إطلاق خدمة تسجيل طلبات الحج عبر المنصة الإلكترونية المخصصة لها، موضحةً أن الراغبين يمكنهم التسجيل عبر بوابة المعاملات الإلكترونية الداخلية أو مباشرة من خلال مراكز الإدارة العامة للشؤون المدنية ومديرياتها المنتشرة في المحافظات ومراكز السجل المدني.

وكانت وزارة الأوقاف قد أعلنت أيضاً بدء تسجيل طلبات أداء فريضة الحج عبر المنصة الإلكترونية.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]