دمشق ترسم استراتيجية نفطية عابرة للحدود..أفق آسيوي – أوروبي يمر من سورية

دمشق – الخبير السوري

أعلن المهندس علي غانم وزير النفط والثروة المعدنية، أن دمشق تخطط للقيام بـ”الاستثمار الأمثل” لجعل سورية بلداً، يربط بين بلدان آسوية منتجة للنفط والغاز ودول أوروبية مستهلكة لهما.

وأشار إلى احتياطيات الغاز المؤكدة، التي تمتلكها دول الشرق الأوسط والتي تزيد عن 40% من الاحتياطي العالمي، في حين أن دول أوروبا الغربية بحاجة إلى استيراد ما يزيد عن 85% من حاجتها من الغاز.

وأضاف غانم أن العمل سيجري باتجاه تشجيع دول الجوار والشركات العالمية على بناء خطوط نقل الطاقة (نفط، غاز، كهرباء) عبر سورية، وسيكون لها أثر إيجابي كبير على أمن التزود بالطاقة في سوريا وعلى الاقتصاد الوطني بشكل عام.

ولفت وزير النفط إلى أنه سيتم استكمال تنفيذ مشاريع نقل النفط والغاز عبر الأراضي السورية المعلقة حاليا نتيجة الأوضاع الأمنية السائدة كمشروع خط غاز يمتد من إيران إلى العراق، فسوريا، ومنها إلى أوروبا وباستطاعة 110 ملايين متر مكعب غاز باليوم.

وذكر غانم بأنه تم التوقيع على “الاتفاقية الإطارية الخاصة بالمشروع خلال عام 2013… ومشروع نقل النفط العراقي عبر سورية إلى موانئ التصدير السورية… ومشروع تصدير الغاز العراقي إلى سوريا ودول أخرى”.

 

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]