وزارة النقل تكشف عن 51 مليار ليرة أرباح في مؤسساتها خلال 9 أشهر

 

 

يظهر التقرير الإحصائي الصادر مؤخراً عن وزارة النقل ارتفاعاً بالمؤشرات والأرقام المالية والإنتاجية لمؤسسات وشركات وزارة النقل، إذ بين التقرير أن إجمالي الإيرادات عن عام 2017 لغاية الشهر التاسع منه بلغ 51.3 مليار ليرة سورية من المخطط البالغ 58.2 مليار وبنسبة تنفيذ وصلت إلى 88%، فيما وصلت الإيرادات الإجمالية ولنفس الفترة من العام الماضي إلى 40.3 مليار ليرة، حيث تمثل هذه النسبة الأرباح الإجمالية المتحققة بعد طرح ضريبة الدخل.

وبيّن التقرير المتضمن لتتبّع تنفيذ الخطة الاستثمارية لوزارة النقل أن إجمالي إيرادات قطاع النقل البحري وصل إلى 28 مليار ليرة سورية من المخطط البالغ 21 مليار بنسبة تنفيذ وصلت إلى 118%، في حين وصلت إيرادات العام السابق ولنفس الفترة إلى 24 مليار ليرة، فيما حقق النقل الجوي إيرادات إجمالية وصلت خلال العام الحالي إلى 21.6 مليار ليرة من المخطط البالغ 26 مليار ليرة، بينما وصل إيراد العام الفائت ولنفس الفترة إلى 15.6 مليار بنسبة تنفيذ 82%، واستطاع النقل السككي أن يحقق إيراد إجمالي للعام الحالي 1.6 مليار ليرة، فيما وصل إيراد العام الفائت ولنفس الفترة إلى 576 مليون ليرة بنسبة تنفيذ 15 %. ‏

وفي السياق ذاته رغم الحصار والعقوبات المفروضة على المؤسسة العامة السورية للطيران إلا أنها استطاعت أن تتصدر مشهد التحصيل المالي العالي في الوزارة محققة إيرادات إجمالية لغاية الشهر التاسع من العام الحالي وصل إلى 18.7 مليار ليرة مقابل  12 مليار ليرة العام الفائت من الفترة نفسها. وتأتي الشركة العامة لمرفأ اللاذقية لجهة التحصيل إذ وصل إجمالي الإيرادات ولنفس الفترة إلى 17.4 مليار ليرة مقابل 15 مليار ليرة العام الفائت، فيما حققت الشركة العامة لمرفأ طرطوس إيرادا وصل إلى 7.9 مليار ليرة مقابل 6 مليار ليرة العام الفائت. في حين حققت المؤسسة العامة الطيران المدني إيرادا وصل إلى 2.9 مليار ليرة يقابله 2.8 مليار العام الفائت. ووصل إيراد المؤسسة العامة للنقل البحري إلى 1.7 مليار ليرة فيما بلغت إيرادات الشركة العامة للتوكيلات الملاحية أكثر من 800 مليون ليرة سورية. ووصلت إيرادات المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي إلى 511 مليون ليرة، وإيرادات المؤسسة العامة للنقل والتأهيل والتدريب إلى 120 مليون لير، بينما حققت المؤسسة السورية للخطوط الحديدية أكثر من 100 مليون ليرة.

محمد زكريا

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]