نجاح /164369/ تلميذاً في “التاسع”بنسبة /65،85 %/ والنتائج الرسمية تفضح التسريبات

 

 

لم يخف وزير التربية الدكتور هزوان الوز وجود خصام مع أقربائه وأصدقائه والكثيرين من المعارف نتيجة عدم استثنائهم بنتائج شهادة التعليم الأساسي قبل موعد إصدار النتائج وفق المعلن عنه،  عن استقصاء قام به من خلال التدقيق بنتيجة طالب في ريف دمشق زعم أنه حصل على نتيجته قبل يوم من الموعد المحدد لتكون النتيجة فارق كبير بين الرقمين، حيث تبين عدم صحة ومصداقية ما أشيع وأعطي له، لاسيما أن الفارق وصل إلى 28 درجة بين النتيجتين .

و خلال المؤتمر الصحفي لإعلان نتائج شهادة  التعليم الأساسي لدورة 2017 أمل وزير التربية من المواطنين توخي الدقة في مصداقية أي موضوع يتعلق بوزارة التربية إلا ما يتم إعلانه عن طريق المكتب الصحفي المختص وقناة الفضائية التربوية وموقع الوزارة، وخاصة أن الوسائل الثلاثة هي المعنية والوحيدة في نشر أي معلومة أو خبر تربوي وكل ما يشاع أو ينشر هنا وهنا عبر وسائل التواصل الاجتماعي ليس دقيقاً . مؤكداً أن الوزارة حريصة كل الحرص على مبدأ العدالة والمساواة بين الطلبة ولن تقبل بحصول تجاوزات مهما كان مدى تأثيرها لاسيما أنها أعفت العام الماضي موجهه  تربوية من عملها كونها نشرت على صفحتها مباركة لولدها قبل إعلان النتائج. وحول النية عن دورة استثنائية، أكد وزير التربية أنه لا يوجد هناك دورة استثنائية للتعليم الأساسي لكن سيتم إعادة مادة لـ19طالب لم يستطيعوا الوصول إلى مركز امتحانهم في قرية عقارب من محافظة حماة بسبب الاعتداءات الإرهابية.

وبين وزير التربية أنه عدد المتقدمين بلغ /249669/ تلميذاً وتلميذة، نجح منهم /164369/ تلميذاً وتلميذة، وبذا تكون نسبة النجاح /65،85 %/ بينما كانت نسبة النجاح في دورة /2016/ 71،25% ، كما بلغ عدد المتقدمين للشهادة الإعدادية الشرعية  /2795/ تلميذاً وتلميذة، نجح منهم /2370/ تلميذاً وتلميذة، لتكون نسبة النجاح /84،79%/ . بينما كانت نسبة النجاح في دورة /2016م/83،77% . مضيفاً أن ما يميز هذه الدورة عدد من المؤشرات الكمية والنوعية، حيث بلغ عدد التلاميذ الذين حصلوا على الدرجة التامة/ 3100/ درجة /28/ تلميذاً وتلميذةً ، 6طلاب من دمشق و6طلاب من حلب و7 طلاب من طرطوس وطالبان من دير الزور وطالب من ريف دمشق وطالبة من ادلب وطالب من اللاذقية وطالب من حمص وطالب من درعا. ولفت وزير التربية إلى أن نسبة التلاميذ الحاصلين على مرتبة الشرف بمعدل /90% إلى 100% وبلغ عدد التلاميذ الحاصلين على مرتبة الشرف 13416طالب.

وطمأن وزير التربية  الطلاب الذين قدموا امتحانات الشهادة الثانوية العامة بأن الوزارة تتابع إنجاز أعمال التصحيح لأوراق إجابات الشهادة الثانوية العامة بكل دقة وموضوعية ، ولن نتساهل إزاء أي مخالفةٍ أو استهتار؛حرصاً على حفظ حقوق الأبناء وصون حقوق الوطن. ونهيب بأبنائنا الطلبة وأهاليهم الكرام اطراد الثقة بمؤسستهم التربوية التي تعمل بجهود متضافرة لبقاء امتحاناتنا آمنة ونزيهة.منوهاً بجهود جميع الجهات التي ساعدت وزارة التربية في إنجاز الامتحانات وخاصة وزارتي الداخلية  الداخلية و الإدارة المحلية و المحافظين.

يشار إلى أن عدد حالات الغش لهذه الدورة  للتعليم الأساسي وصلت إلى 1007حالة كأعلى نسبة بالمقارنة بالسنوات السابقة  علماً في العام الماضي كانت عدد حالات الغش 170حالة .

دمشق – علي حسون

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]