حلّة جديدة واسم مختلف لسيارة “شام” السورية…مواصفات عصرية والسعر 3 ملايين ليرة

دمشق – الخبير السوري:
تعمل وزارة الصناعة حالياً على متابعة العمل في الشركة السورية الإيرانية لتصنيع السيارات «شام» والتي أصبحت حالياً بجهوزية جيدة رغم توقفها الجزئي بسبب نقص تأمين بعض المواد الأولية إلا أنها عاودت إنتاجها حالياً بعد تعرض قطاع السيارات للأضرار نتيجة اعتداءات المجموعات الإرهابية المسلحة سواء بالتدمير أو السرقة.
ولفتت مصادر الوزارة إلى أن الشركة السورية عاودت إنتاجها من جديد حيث بلغ الإنتاج حالياً بحدود 100 سيارة كدفعة أولى، و أن هناك دفعة جديدة تم الاتفاق عليها بحدود 381 سيارة ومن المقرر أن يتم توريدها خلال شهرين.
وأشارت المصادر إلى أن السيارة التي تم توريدها حالياً أنجزت بالكامل باستثناء محرك جديد يختلف عن المحرك السابق من حيث الأداء والتطور، إضافة إلى أن المحرك الجديد قابل لوضع علبة سرعة أتوماتيك، وتعهدت الشركة أن يتم إنجاز هذا العمل قريباً، بعدها سيكون هناك أنواع جديدة من السيارات يتم دراستها مع الشركة وربما تكون السيارات القادمة أتوماتيك وهو ما تسعى إليه كشركة سيامكو.
مع التنويه إلى أن السيارة أثبتت جدارتها من خلال مواصفاتها الفنية الموجودة وتحاول الشركة دائماً التعديل على بعض المواصفات الفنية.
جدير ذكره أن كلفة السيارة تأثرت بكلف الشحن الذي انتقل من البري إلى البحري عبر عدة موانئ، الأمر الذي أضاف أعباء جديدة تم تحميلها على السعر، كما تأثرت بسعر الصرف فعندما كان الدولار بـ50 ليرة كانت تباع السيارة بـ650 ألف ليرة، أما اليوم فقد ارتفع الدولار أضعافاً مضاعفة أمام الليرة، فارتفع سعر السيارة إلى 3 ملايين ليرة سورية تقريبا.
ويُتوقع أن ينزل خلال النصف الأول من هذا العام إلى الأسواق سيارة جديدة بمواصفات تلبي حاجة المواطنين وبأسعار مقبولة، وسيتم تحديد اسمها بالاتفاق مع الجانب الإيراني وخاصة أن هناك مقترحات سابقة كان مجلس الإدارة قد تقدم بها إلى الجهات المعنية تشمل أسماء للمدن والمناطق الأثرية مثل (بالميرايا، شهبا، أوغاريت، بصرى… الخ) هذا وكانت الشركة الإيرانية قد وعدت بتزويد الشركة بنموذج أو أكثر لإنتاجه في شركة سيامكو ومن الموديلات الحديثة، كما أن مجلس إدارة الشركة على اتصالات مع عدة شركات عالمية للوصول إلى اتفاق لإنتاج نموذج جديد على خطوط الإنتاج ويتوقع الوصول إلى اتفاق خلال فترة قريبة جداً ..

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]