معادلة العرض والطلب تقهر الفروج بعد أن قهرت المواطن..

الخبير السوري:

توالي أسعار الفروج وأجزائه سلسلة انخفاضها في الأسواق، حيث انخفض سعر كيلو الفروج الحي في النشرة التموينية الصادرة أمس في دمشق قياساً للنشرة التموينية الأخيرة من 33 ألف ليرة إلى 31 ألفاً للكيلو الواحد.

كما انخفضت أسعار بقية أجزاء الفروج بمعدل وسطي يقارب 3 آلاف ليرة حيث انخفض سعر كيلو الفروج المذبوح من 45 ألف ليرة إلى 42 ألفاً.

وانخفض سعر كيلو الدبوس من 42 ألفاً إلى 39 ألف ليرة والوردة من 45 إلى 42 ألف ليرة والكستا من 47 إلى 44 ألف ليرة.

بينما سجل سعر كيلو الشرحات انخفاضاً من 72 ألف ليرة إلى 67 ألفاً والجوانح من 34 إلى 33 ألف ليرة فيما حافظ سعر كيلو السودة على سعر 57 ألف ليرة والجوانح على سعر 14 ألف ليرة.

العرض أكبر من الطلب

و  أوضح رئيس لجنة تربية الدواجن في اتحاد غرف الزراعة السورية نزار سعد الدين حسب صحيفة الوطن، أن السبب في انخفاض سعر الفروج إلى انخفاض أسعار الأعلاف وتوفرها.

إضافة إلى أن العرض حالياً في السوق أكبر من الطلب بسبب توجه نسبة كبيرة من المواطنين خلال هذه الفترة من كل عام نحو شراء المؤونة مثل البازلاء والفول والثوم بالتوازي مع انخفاض أسعارها.

ولفت إلى أن إنتاج الفروج ازداد خلال هذه الفترة بنسبة 25 بالمئة مع عودة نسبة من المربين للعمل، موضحاً بأن سعره في السوق يعتبر مناسباً للمستهلك، لافتاً إلى أن تكلفة الفروج الحي على المربي تتناسب مع سعر المبيع إلى حد ما.

وأكد أن لجنة تربية الدواجن دائماً مع انخفاض سعر الفروج وأن يكون سعره مناسباً للمستهلك بما يضمن استمرار دورة تربية الفروج على مدار العام كي يتاح للمستهلك بشكل أكبر وألا تكون هناك خسائر للمربي يمكن أن تؤدي إلى توقفه عن التربية، منوهاً بجهود الحكومة لخفض تكاليف الإنتاج.

توفير المواد

بدوره أكد رئيس جمعية حماية المستهلك في دمشق وريفها عبد العزيز المعقالي أن انخفاض سعر الفروج وأجزائه أمر إيجابي وضروري في ظل ضعف القوة الشرائية للمواطن.

وتمنى أن يواصل الفروج انخفاضه وأن يستمر هذا الانخفاض وأن يكون هناك انخفاض في أسعار كل المنتجات وليس الفروج فقط.

وأكد رئيس جمعية حماية المستهلك ضرورة أن يتقي التاجر اللـه ويبتعد عن الجشع والاحتكار ويوفر المواد للمستهلك بأسعار مناسبة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

[ جديد الخبير ]