١٢١ ألف ليرة  الارتفاع في سعر غرام الذهب منذ بداية العام  …ورئيس جمعية الصاغة ” ينعي السوق”: حركة تصديره قليلة جداً

الخبير السوري:

كشف رئيس الجمعية الحرفية للصاغة في دمشق غسان جزماتي  أن سعر غرام الذهب من عيار ٢١ قيراط  ارتفع من بداية العام وحتى تاريخه  ١٢١ ألف ليرة، حيث كان سعره بداية العام الحالي ١٨٠ ألف ليرة، بينما حالياً سعره ٣٠١ ألف ليرة، لافتاً إلى أن سعر الأونصة محلياً بلغ ١١.٢ مليون ليرة ، بينما ارتفع سعر الأونصة عالمياً إلى ١٧٩٨ دولاراً، معزياً سبب هذا الارتفاع إلى عدة عوامل؛ الحرب الروسية – الأوكرانية ، إضافة إلى أنه كل الشركات تعمل على إغلاق حساباتها في نهاية العام، لذلك يكثر الطلب على الأونصة ويرتفع سعرها عالمياً .

وأضاف جزماتي أن حركة البيع  والشراء مقارنة بالأعوام السابقة من عام ٢٠١٦ وحتى الآن تعد جيدة، لأن أغلب المواطنين يلجؤون لشراء الذهب، بينما النسبة الأقل منهم تبيع الذهب للضرورة والحاجة منهم بغرض دفع بدل نقد لأولادهم، ومنهم بغرض السفر للخارج، مشيراً إلى أن جميع الحرفيين ملتزمون بالتسعيرة الرسمية التي تصدر عن الجمعية، والتي تنشر يومياً تعميماً عن ضرورة الالتزام بالتسعيرة، منوهاً بأن أي حرفي يبيع بسعر أعلى، أو عندما  تأتي شكوى من قبل أي مواطن فإنه يتم التواصل مع الصائغ بهدف معالجة الموضوع مباشرة، وإلزام الصائغ بإعادة الفرق المادي للمواطن، إذ توجه الجمعية تنبيهاً للصائغ المخالف، وفي حال تكرار المخالفة تتم إحالته مباشرة للجهات المختصة، ويتم سحب الترخيص منه .

وعن وجود الذهب المزور في السوق، يقول جزماتي: إن نسبته ضئيلة جداً، ومنذ فترة  تم إلقاء القبض على مجموعة أشخاص يبيعون ذهباً تقليدياً ( برازيلي) ويتم تسجيل وزن الذهب على ورقة مزورة، لتباع لدى صاغة في المناطق المتطرفة في الأرياف وليس لديهم خبرة كبيرة في معرفة الذهب المزور من غيره، لافتاً إلى تعرض بعض الأشخاص لعملية نصب، علماً أنه تم إلقاء القبض على عصابة التزوير، وحالياً تتابع الجهات المختصة هذا الموضوع .

أما بالنسبة للتصدير، فبين جزماتي أنه قليل جداً لأسباب أهمها؛ أنه لا يعطى فيزا للسوريين حالياً، إضافة إلى أنه عالمياً هناك أزمة، لذلك الإقبال على شراء الذهب ضعيف جداً، بينما في سورية الوضع معاكس تماماً حيث يقدم المواطنون على ادخار أموالهم ذهباً.

وختم جزماتي بالقول: إن الدولار يرتبط مباشرة بسعر الذهب، العلاقة بينهما طردية وليست عكسية، فكلما ارتفع سعر الدولار يرتفع مباشرة سعر الذهب.. والعكس صحيح، إضافة إلى ارتفاع سعر الذهب عالمياً .

 

تشرين

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]