السياحة .. دعمها وتطويرها الهدف الأهم للقاء اتحاد غرفها مع الحكومة على طاولة رئيس مجلس الوزراء

الخبير السوري:

تقرر خلال لقاء موسع برئاسة المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء مع اتحاد غرف السياحة الاستمرار ببرامج التدخل الحكومي لدعم السياحة الشعبية في المحافظات وإتاحة الفرصة لجميع المواطنين وعائلاتهم للاستفادة من خدماتها بأسعار رمزية، وإطلاق مبادرات على مستوى غرف السياحة لإقامة النشاطات السياحية خصوصاً خلال فترة الأعطال والأعياد.

واتفق المجتمعون على دراسة تقديم إعفاءات وتسهيلات مالية لتأهيل المنشآت السياحية المتضررة وتبسيط الإجراءات بهذا الخصوص وتعديل الضوابط الناظمة لعمل الاتحاد ومكاتب السياحة والسفر وضرورة وجود ممثل للاتحاد في اللجان المعنية بالسياحة وإنجاز خطة متكاملة للترويج السياحي لاستثمار المقومات الطبيعية والحضارية التي تزخر بها سورية في تنشيط السياحة الشعبية والدينية والعلاجية والصحية. وتم تكليف وزارة السياحة وضع خطة لتفعيل مراكز التدريب والتعليم السياحي لإعداد الكوادر السياحية المؤهلة.

كما تم خلال الاجتماع التأكيد على أهمية مشاركة اتحاد غرف السياحة في مجالس المدن لمتابعة واقع السياحة المحلية ومتطلبات تطويرها، إضافة إلى لحظ منشآت الخدمات السياحية في المخططات التنظيمية الجديدة ومناطق التطوير العقاري وفق النسب المعتمدة.

وتم الطلب من الاتحاد إقامة المؤسسات السياحية التي من شأنها تعزيز الشراكات الداخلية وتوظيف إمكانيات القطاع الخاص والاستفادة من التسهيلات الحكومية لتطوير القطاع السياحي، وتقديم مذكرة تتضمن المشاريع السياحية المقترحة على مستوى المحافظات وعدد فرص العمل التي تؤمنها ليصار إلى تقديم الدعم الحكومي اللازم لها.

وأكد المهندس عرنوس أهمية استنهاض الدور الاقتصادي والاجتماعي للقطاع السياحي واستثماره في تدوير العجلة الاقتصادية وضرورة التعاون المستمر بين الجهات المعنية في القطاع السياحي العام والخاص، وداعياً القائمين على القطاع للتنسيق المشترك مع المصارف العاملة لإيجاد صيغ التمويل المثلى التي تسمح بالتوسع بالاستثمار السياحي.

وتناولت الطروحات إحداث سجل سياحي وصندوق تكافل اجتماعي وصحي لأصحاب المنشآت السياحية وإشراف وزارة السياحة والاتحاد على مراكز التعليم والتدريب السياحي لتأهيل الكوادر.

وفي تصريح للصحفيين أكد رئيس اتحاد غرف السياحة محمد خضور أن قطاع السياحة سيكون ممثلاً في المخططات التنظيمية الجديدة ليتم لحظ الخدمات السياحية فيها حيث تمت مناقشة تحديث الأنظمة والقوانين الناظمة لعمل هذا القطاع، مبيناً أنه ستتم إقامة استراحات طرقية بمقاييس عالمية متميزة تحت إشراف اتحاد غرف السياحة لخدمة المسافرين بالطريقة المثلى. عضو اتحاد غرف السياحة ديمة عقاد أشارت من جانبها إلى أن اجتماع اليوم ركز على التشاركية بين القطاعين العام والخاص لتطوير القطاع السياحي وتنشيط السياحة الداخلية وتقديم تسهيلات لهذا القطاع بشكل عام لإعادة إحيائه وخاصة فيما يتعلق بموضوع تأهيل الكوادر البشرية وتنمية القدرات وتطوير الخدمات المقدمة في مجال السياحة ليستعيد هذا القطاع ألقه.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]