علماء يكشفون عن “كارثة” تسببها السجائر الإلكترونية للرئتين

الخبير السوري:

عاود علماء روس من جامعة الفيزياء الحكومية في ساراتوف الكشف عن الآلية التي يؤثر بها بخار سوائل السجائر الإلكترونية على رئتي الثدييات.

ووفقًا لتقارير الباحثين، فقد تبينت تأثيرات محددة تدعم إمكانية استخدام سوائل السجائر الإلكترونية في المجال الطبي، حيث يحتوي هذا النوع من السوائل على الجليسرين وغليكول الإيثيلين لتعزيز تباين الصورة البصرية لأنسجة الرئة.

تم نشر النتائج في مجلة “دياغنوستيكس”.

أوضحت الجامعة أن التجارب تمت على فئران المختبر باستخدام غرفة “التبخير السلبي”، حيث تم تعريض الحيوانات لتنفس مزيج من البروبيلين والغليكول والجليسرين.

وفي هذا السياق، أشارت أستاذة مشاركة من قسم البصريات والبيوفوتونيات في معهد الفيزياء، إيرينا يانينا، إلى أن جلسة واحدة من تناول بخار سوائل السجائر الإلكترونية أدت إلى تغييرات مؤقتة وقابلة للعودة في بنية أنسجة الرئة، جعلتها أكثر شفافية بصريًا.

وفي فحص الأنسجة على مستوى الطبقات الرقيقة، كشفت النتائج عن توسع في مناطق السنخ وزيادة في سماكة الحاجز السنخي ونفاذية البلازما.

وبالتزامن، أظهرت زيادة كثافة بنية أنسجة الرئة تحسينًا في التباين على صور التصوير المقطعي مقارنة بالحالة الطبيعية.

تؤكد الجامعة أنه حاليًا، لا تزال العواقب الطويلة المدى لاستنشاق بخار سوائل السجائر الإلكترونية، المكونة من الجليسرين والبروبيلين والغليكول بنسب مختلفة، غير مدروسة بشكل كامل، مما يجعل من الصعب تقدير الآثار الضارة على الصحة.

ومع ذلك، يظهر بوضوح أن الاستخدام المفرط لهذه السوائل قد يؤدي إلى تغييرات هيكلية لا رجعة فيها في أنسجة الرئة على المدى الطويل.

سبوتنيك عربي

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]