تفاؤل بعائد سنوي يصل لـ300 مليون دولار من الثروات المعدنية في سورية..

الخبير السوري:

دون أي تصريح عن تفاصيلها أو الجهات التي سوف تستثمر فيها ، كشف مدير عام المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروات المعدنية في سوريا، “سمير الأسد”، لصحيفة الوطن المحلية عن طرح 11 مشروع استثماري بعائد سنوي يتجاوز 300 مليون دولار أميركي.

مؤكداً أن سورية تمتلك ثروات باطنية متنوعة يبلغ عددها 21 خاماً وفلزاً. وقد تم إعداد الدراسات اللازمة لها، ضارباً عدة أمثلة عن أهمية الاستثمار وتصدير الثروات كمنتجات عوضاً عن تصديرها خاماً. وقال: «مثلاً سعر طن الفوسفات الخام يباع بـ80 دولاراً. بينما عندما يتم تحويله إلى أسمدة يصبح سعر الطن 340 دولاراً. ومثله مثل مادة الغبار التي تدخل في صناعة السيراميك سعر الطن الخام بين 30 و40 ألف ليرة. بينما ينتج الطن حوالي 20 متراً مربعاً من السيراميك، وهذه القيمة المضافة هي ما نسعى إليها».

ومن بين المشاريع المطروحة للاستثمار، مشروع استثمار خامات الحديد ومشروع توليد الطاقة الكهربائية من خامات السجل الزيتي. إضافة إلى استثمار الفوسفات لتصنيع الأسمدة. ومشروع لإنتاج الخيوط والقضبان وأنابيب البازلت وغيرها.

مؤكداً أن هناك تسهيلات كبيرة مقدمة للمستثمرين الجادين، معرباً عن استعدادهم تقديم أدق التفاصيل عن كل مشروع. وأضاف أن المستثمر الخارجي يستطيع الحصول على المشروع بقانون خاص كونه يحتاج لموافقة البرلمان. أما المستثمر الداخلي فيستطيع الحصول على المشروع بعقد استثمار أو بترخيص يصدر عن المحافظ أو مدير المؤسسة..

وبلغت قيمة الصادرات من الثروات الطبيعية السورية خلال الربع الأول من العام الجاري ربع مليار ليرة. وفق رئيس لجنة الاستيراد والتصدير في اتحاد غرف التجارة السورية “فهد درويش”.. ما يعني أن استثمار تلك الثروات ربما يؤدي لإضافة كبيرة للاقتصاد السوري.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]