ريّة نيسان ضروريّة جدّاً وينتظرها مزارعو القمح..

القمح بحاجة كبيرة للأمطار في هذا التوقيت

الخبير السوري

ينتظر مزارعو القمح في محافظة طرطوس ريّة نيسان لإحياء سنابل القمح، وصولاً إلى موسم جيد، فهذه الرية ضرورية جداً، كما أكد المزارع محمود علي من إحدى قرى منطقة بانياس، فأمطار نيسان تحيي الزرع، وخاصة بعد انقطاع الأمطار مؤخراً، والارتفاع الكبير بدرجات الحرارة، مشيراً إلى أنه في حال انحباس الأمطار وخاصة للقمح البعل سيكون الوضع صعباً فالقمح بحاجة كبيرة للأمطار في هذا التوقيت.
من جهته أكد مدير زراعة طرطوس المهندس علي يونس أن موسم القمح حتى اليوم مبشر وخير، بانتظار الرية الأخيرة له التي تنعش الزرع.
وأشار يونس إلى أن فنيي دائرة الوقاية بزراعة طرطوس، ما زالوا يتابعون تنفيذ جولاتهم الميدانية على حقول القمح في منطقة الصفصافة وسهل عكار للتحري عن آفات القمح، حيث تم رش مجموعة حقول قمح مصابة بالسونة وبعضها سجلت فيها إصابة شديدة بدودة الزرع وإصابة ضعيفة بالصدأ البني، وبلغت المساحة المصابة والمكافحة حوالي 15 هكتاراً وعمليات التحري والمكافحة مستمرة حتى بداية موسم الحصاد.
تجدر الإشارة إلى أن المخطط لزراعة القمح هذا الموسم ١٢٠٨٦ هكتاراً مروياً وبعلاً بزيادة عن المخطط الموسم الماضي بأكثر من ألف هكتار، و ٥٣٦ هكتار شعير بعل والذي يزرع للاكتفاء الذاتي.

المصدر: تشرين

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]