الرئيسية / اهم التصنيفات / عمليات جراحية نادرة أجريت في سورية تنشر في جامعات ومجلات بريطانيا
طب

عمليات جراحية نادرة أجريت في سورية تنشر في جامعات ومجلات بريطانيا

الخبير السوري:

بين مدير عام الهيئة العامة لمشفى الباسل في طرطوس الدكتور اسكندر عمار لموقع “أثر” أن المشفى حقق خلال عام 2020 إنجازيين طبيين هامين عبارة عن عمليات جراحية نادرة تم نشرها في إحدى جامعات بريطانيا ومجلاتها الطبية.

وعن هذين الإنجازين قال د.عمار: “نشرت جامعة “أوكسفورد” البريطانية للمرة الثانية نشرت ورقة بحثية لعمل جراحي نادر أجري في مشفى الباسل بطرطوس يعد الأول من نوعه بعنوان (حالة نادرة لورم Gist عفجي نازف وناكس موضعياً، وتأتي أهمية الورقه البحثية باعتبارها الحالة الأولى المسجلة في الأدب الطبي”.

وأضاف عمار: “كما نشرت مجلة الأبحاث الطبية BMC Surgery البريطانية ورقة بحثية لعمل جراحي نادر أجري في مشفى الباسل بعنوان ( حالة نادرة وحرجه لورم على حساب سلسلة العقد الودية خلف البريتوان التبس بتشخيصه ورم GIST عفجي) وتأتي أهمية الحالة من ندرتها الشديدة وخطورتها الفائقة جراحياً وتخديرياً”.

إلى ذلك، أكد عمار أنه أجريت في الهيئة حوالي 30 عملية جراحية نوعية أغلبها في مجال الأورام، بالإضافة إلى أكثر من 28 ألف عملية جراحية خلال العام الماضي.

كما أشار عمار إلى تركيب جهاز طبقي محوري من الجيل الحديث ويتمتع بمواصفات متطورة وعالية الدقة، وتم افتتاح قسم جراحة عصبية جديد سعته 20 سرير، وإحداث عناية داخلية تابعة للعناية العامة.

وفي إطار الاستجابة لجائحة كورونا، بين عمار أنه تم إنشاء قسم العزل سعته 54 سرير مجهز لاستقبال الحالات المشتبهة، ومن ثم تم توسيعه بإضافة 60 سريراً، كما تم زيادة الكادر الطبي بما يلبي الاحتياج المطلوب.

صفاء علي – طرطوس