مظلومية الطالب وتجبّر الأستاذ ..ظاهرة بانتظار من يبترها..آية قحف تصرخ بصوت العشرات

الخبير السوري:

لم يعد ماهو مزاجي في زمن التكنولوجيا الذكية، التي أملت حوكمة الأداء البشري، من الأرض والفلاح إلى قمة الاختصاصات والمهن المعقدة..
إلا في جامعاتنا التي بقيت تفاجئنا بحالات عصيّة على الفهم فعلاً، وتتلخص بظواهر على شكل أساتذة من طراز ” ون مان شو” .
ليست ظاهرة عامة نعم..لكنها تحصل بين الحين والآخر، ويستفرد الأستاذ “الدكتور” بطالب أو مجموعة طلاب ويوقعهم في دوامة رسوب متكرر، يندمون معها على الساعة التي اتخذوا القرار بدخول الجامعة ومتابعة التحصيل العلمي.
أحدث الفصول المؤثرة جرت مؤخراً في كلية الإعلام بجامعة دمشق، فالرسوب المتكرر لمجموعة طلاب بعضهم متفوق، أمر استرعى من الوقوف والتساؤل.
فقد كان لافتاً المنشور الفيسبوكي العائد لشقيقة طالبة الماجستير المعروفة آية قحف، وقد عرفها الجميع بتفوقها وحصولها على اادلمرتبة الأولى على مستوى القطر، وتفوقها أيضاً في دراستها الجامعية، وهي حالياً طاابة دراسات عليا في كلية الإعلام.
بصراحة فوجئنا جميعاً وكل من يعرف هذه الطالبة المتفوقة بما نشرته شقيقتها، وسألنا عن الأمر، وفهمنا أن الموضوع يتعلق برسوب متكرر في أحد مقررات الماجستير، ليس رسوب آية وحسب، بل مجموعة من الطلاب، وهذا أمر مريب فعلاً.
لن نتسرع ونطلق أحكاماً بلا تدقيق..لكننا ننتظر تدخل وزارة التعليم العالي، وسنراقب كيف ستحل المشكلة المزمنة؟
لدى الوزارة بالتأكيد وسائلها في مثل هذه الحالات..لجان..تدقيق..إعادة تصحيح..سبر..طرق كثيرة تبدو الوزارة والجامعة أكثر خبرة منا بها.
الواقع هناك حالات متعددة سمعنا عنها في أكثر من كلية وجامعة ..جامعات خاصة أيضاً – ولايجوز أن نترك الطالب ضحية إن لم يشتك..وضحية دائمة إن تجرأ واشتكى.
نحن بانتظار المعالجة..وكلنا فضول لنطلع على الطريقة التي سينصف بها هؤلاء الطلاب “آية قحف وزملاؤها”..ونؤكد ثقتنا بحكمة وعدالة جامعة دمشق ووزارة التعليم العالي.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]