مصرف التسليف الشعبي “يبشر” متعامليه..بتفاصيل جديدة لقرض الدخل المحدود

الخبير السوري:

مكسب مهم للمتعاملين مع مصرف التسليف الشعبي بخصوص الفائدة على قرض الدخل الذي يمنحه المصرف بعد رفع سقفه والإعلان عن ذلك قريباً.

والتعديل المرتقب على سقف القرض سيكون بحسب مدير التسليف في المصرف عدنان حسن بين 15 – 20 مليون ليرة، وهو الأمر الذي ستحدده موافقة مصرف سورية المركزي على المذكرة التي تقدم بها المصرف بهذا الخصوص.

ووفق حسن فإن القرض بحلته الجديدة سيكون خاضعاً لآليات وضوابط لجهة المنح، وعلى حد قوله فإن ذلك سيكون مرتبطاً بالدفع الإلكتروني أي إن المقترض لن يحصل على القرض دفعة واحدة كما هو معمول به حالياً.

وبخلاف معظم المصارف، فإن مصرف التسليف الشعبي بحسب تأكيد مدير التسليف في تصريحه لـ«تشرين» لن يقوم برفع معدل الفائدة المطبق على سقف القرض الحالي والبالغة نسبته 11.5% مع أن المصرف سيرفع سقف القرض والمدة في آن معاً، ولكن حسن أشار إلى أن رفع معدل الفائدة وارد بعد دراسة أثر تطبيق السقف الجديد وتفاعل المتعاملين معه، وهو مكسب مهم بالنسبة للمقترضين الذين يتخوفون دائماً من رفع معدلات الفائدة على القروض لدى معظم المصارف ولاسيما إذا كانت تكاليف تلك القروض مرتفعة.

ولعل الأمر المهم الذي تحدث عنه حسن هو إمكانية أن يرتفع سقف تغطية وثيقة التأمين على القروض المطبقة لديه حالياً لتشمل السقف الجديد للقرض سواءً كان 15 أو 20 مليون ليرة، إذ إن المصرف وفق ما تحدث به مدير التسليف سيناقش هذا الأمر مع المؤسسة العامة السورية للتأمين كونها الجهة المصدرة للوثيقة، وتالياً فإن المتعاملين الراغبين بالحصول على القرض بسقفه الجديد لن يواجهوا أي متاعب بالبحث عن كفلاء، وإن كان سقف التغطية الجديد للوثيقة سيرفع من سعرها المحدد بـ 2% على كل مليون ليرة، أي إن المقترض حالياً يدفع ثمن الوثيقة 100 ألف ليرة لمبلغ 5 ملايين ليرة.

ويعمل مصرف التسليف الشعبي اليوم على إدخال التعديلات الجديدة على نظامه الإلكتروني للتناسب مع سقف السقف الجديد للقرض وضوابط منحه ليكون جاهزاً للإطلاق فور ورود موافقة مصرف سورية المركزي.

تشرين

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]