خبير في الزلازل يحذّر من احتمال نشاط الفالق الإفريقي السوري

الخبير السوري:

كشف أستاذ الجيوفيزياء في جامعة دمشق، الدكتور نضال جوني، عن احتمالية أن ينشط الفالق الافريقي السوري، في الأسابيع أو الأشهر القادمة ضمن هزات متوسطة، لن تتجاوز 5 درجات على مقياس ريختر.

وأشار الرئيس السابق لقسم علم الزلازل والجيولوجيا، أن سبب الاحتمالية المذكورة هو النشاط الملموس على طرفي الصفيحة العربية من الجنوب و الشمال وعدد من الهزات في وسط البحر الأحمر، وعند باب المندب والوسط التركي باتجاه الجنوب وصولاً الى غرب تركيا والقوس الهليني. وأضاف بأن كل ما ذكر، يعد مؤشراً الى وجود نشاط متوسط الدرجة على الفالق السوري الافريقي بدءاً من خليج العقبة وصولاً الى الشمال السوري.

وأردف جوني، بحدوث جولة جديدة للهزات الأرضية في منطقتنا من وسط وأطراف البحر الاحمر في إرتيريا ومصر إلى قونية وسط تركيا، وتتجه الى الهند.

وتابع بأن الهزات مستمرة والنشاط التكتوني مستمر، وذلك وفق شكل محدد، من الممكن أن تحدث هزات متوسطة في القريب على صدع البحر الميت، وامتداده الى الشمال السوري، لكنها هزات لا تحمل أي خطر محتمل.

وحول انتقال الزلازل التي حدثت، إلى الفالق الإفريقي السوري، قال جوني إن الهزات في زلزالي إرتيريا وقونية تجاوزتا 5 درجات، وتبقى مؤشرات انتقال الجهد وفق آلية معقدة وغير مرصودة، لكن من باب الاحتمال الوارد، أن ينشط الفالق الافريقي السوري في الأسابيع أو الأشهر القادمة. وبين أن إمكانية حدوث ذلك ستكون ضمن نشاط متوسط الدرجة حسب الاجهادات التي تتراكم بسبب نشاط الصفائح الفاعلة في منطقتنا، وانتقال الاجهادات على الصدوع المنتشرة على أطراف الصفيحة العربية وتأثيرها المتبادل مع الصفائح المجاورة.

يشار إلى أن بعض السوريين مازالوا يشعرون بهزات أرضية يومية، وفي وقت سابق، أرجع الدكتور نضال جوني السبب، لحساسية بعض الأشخاص، حيث يمكن الشعور بين ثلاث أو أربعة هزات يومياً.

تلفزيون الخبر

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]