أخيراً صدر القرار… 6600 ليرة.. المركزي السوري يعتمد سعر الدولار الرائج في صرف الحوالات

الخبير السوري:

 

أصدر مصرف سوريا المركزي، اليوم الخميس، قرارا خاصا باعتماد نشرة أسعار صرف جديدة باسم نشرة الحوالات والصرافة.

مصرف سوريا المركزي يعدل المبالغ المسموح بنقلها بين المحافظات برفقة مسافر

وبناء على قرار المركزي، الذي يحمل رقم 144، سيسمح بموجب النشرة للمصارف وشركات الصرافة بتسلم قيم الحوالات الخارجية الواردة وتصريف المبالغ النقدية (كاش)، وفق سعر صرف مقارب لسعر التداول (السعر المحدد وفق العرض والطلب بسوق القطع غير الرسمي).

وبحسب بيان المركزي الصادر اليوم الخميس، يحقق هذا القرار ميزات هامة إضافة لتعديل سعر الحوالات والتصريف، وهي:

– تسهيل عمليات التصريف المباشر لدى المصارف.

– رفع سعر تصريف الحوالات الواردة عبر شبكات التحويل العالمية كالوسترن يونيون.

وفي الخبر الرسمي: اتخذت لجنة إدارة مصرف سورية المركزي قراراً بأن تصدر مديرية العمليات المصرفية في الصرف نشرتي صرف يوميتين، الأولى باسم نشرة الحوالات والصرافة، والثانية باسم نشرة المصارف.

وبحسب القرار الذي عممه المصرف المركزي اليوم، فإن نشرة الحوالات والصرافة تستخدم في عمليات شراء القطع الأجنبي نقداً من الأشخاص الطبيعيين عبر شركات الصرافة والمصارف المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي، كذلك في عمليات شراء الحوالات الخارجية التجارية، والحوالات الواردة إلى الأشخاص الطبيعيين، وكذلك الحوالات الواردة عبر شبكات التحويل العالمية، إضافة إلى استخدامها في تقييم البيانات الدورية لشركات الصرافة المرخصة.

وأكدت لجنة إدارة المصرف المركزي في قرارها على أن تحل نشرة المصارف محل نشرة المصارف والصرافة، كذلك يحل سعر تسليم الحوالات للشخصيات الاعتبارية الواردة في نشرة المصارف محل سعر تسليم الحوالات الواردة في نشرة المصارف والصرافة، ويطبق هذا السعر على شراء الحوالات الواردة للشخصيات الاعتبارية من الخارج،، غير المشمولة بعمليات شراء الحوالات الخارجية التجارية، والحوالات الواردة إلى الأشخاص الطبيعيين، وكذلك الحوالات الواردة عبر شبكات التحويل العالمية.

واللافت في قرار المركزي أنه تم اعتماد نشرة أسعار صرف جديدة باسم نشرة الحوالات والصرافة، يسمح بموجبها للمصارف وشركات الصرافة بتسلم قيم الحوالات الخارجية الواردة وتصريف المبالغ النقدية (كاش)، وفق سعر صرف مقارب لسعر التداول (السعر المحدد وفق العرض والطلب بسوق القطع غير الرسمي).

ويحقق هذا القرار بحسب المركزي ميزات هامة إضافةً لتعديل سعر الحوالات والتصريف، وهي تسهيل عمليات التصريف المباشر لدى المصارف، كذلك رفع سعر تصريف الحوالات الواردة عبر شبكات التحويل العالمية كالوسترن يونيون.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]