٢١٧ مستفيدا من برنامج دعم أسعار الفائدة…والأولويات تنموية ببعدين اقتصادي واجتماعي

الخبير السوري:

أضافت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية مجموعة جديدة من المشروعات إلى قائمة المستفيدين من برنامج دعم أسعار الفائدة، وذلك وفق اعتبارات تم إقرارها والتوافق عليها أصولا من قبل كل الأطراف المعنيين بإدارة ملف الدعم والتمويل.
وكشف تقرير صادر عن الوزارة أن عدد المستفيدين من برنامج دعم سعر الفائدة، بلغ وفق أحدث الأرقام ٢١٧ مستفيدا، وبقيمة دعم إجمالية وصلت إلى أكثر من ٢،٦ مليار ليرة سورية.
ولفت التقرير إلى أن معظم المستفيدين ينضوون في مضمار قطاعات ذات أولوية تنموية، هي القطاعات التي تم وضعها في الأفق كهدف لبرنامج إحلال بدائل المستوردات، وهو الربط الفعال والمتكامل بين البرنامجين ” دعم أسعار الفائدة ..وبدائل المستوردات”، ليكون الدعم هنا لغايات تنموية وطنية بحتة.
وتوزعت المشروعات المستفيدة من برنامج دعم أسعار الفائدة على حزمة مشروعات صناعية و زراعية مثل صناعة الأقمشة المصنرة والخيوط و صناعة الكرتون والرخام والغرانيت وتيوبات الألمنيوم والأسمدة، إلى جانب مشروعات زراعية تعمل في مجال الإنتاج الحيواني من مداجن ومباقر ومنشآت تربية أغنام وماعز.
كما واستهدف البرنامج مجموعة مشروعات صناعية متضررة في حلب، ومنشآت إنتاج حيواني ومعاصر زيتون متضررة من الحرائق، وبهذا يكون برنامج دعم أسعار الفائدة قد لامس اعتبارين اقتصادي وآخر اجتماعي إنساني يتمثل بترميم الأضرار الناجمة عن الكوارث والظروف القاهرة غير التقليدية.
وعلى العموم يهدف برنامج دعم أسعار الفائدة الذي أطلقته وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية وفقاً للاتفاق الذي وقّعته الوزارة مع المصارف العاملة في سورية إلى دعم تعافي قطاعات الاقتصاد الوطني.
وكانت الوزارة قد حددت نطاق تطبيق البرنامج انطلاقاً من مجموعة من الاعتبارات سواء فيما يتعلق بالأولويات التنموية، أو فيما يتعلق بالتوزّع الجغرافي للمشاريع، وأيضاً بما يتعلق بالبعد الاجتماعي بما ينعكس إيجاباً على الواقع المعيشي للمواطنين..الثورة

نهى علي

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]