محافظة الحسكة تقرّ إجراءات محكمة لاستلام كامل محصول القمح ..محاسبة المتلاعبين بأدوار السيارات والتخزين في مناطق آمنة

الخبير السوري:

ناقشت لجنة تسويق الحبوب الفرعية في محافظة الحسكة خلال اجتماع عقدته اليوم المقترحات والتوصيات الخاصة بموسم تسويق محصولي القمح والشعير إلى مراكز الشراء المحددة والإجراءات المتبعة بهدف تسويق أكبر كمية ممكنة من الحبوب وتسهيل عملية التسويق على الفلاحين والمنتجين .
وتركزت توجيهات السيد اللواء غسان خليل محافظ الحسكة رئيس اللجنة خلال الاجتماع على النقاط التالية :
ـ العمل على استلام كل حبة قمح وشعير منتجة في المحافظة وتقديم كافة التسهيلات اللازمة لإنجاح موسم التسويق بما يحقق المصلحة المشتركة للفلاح والدولة .
ـ نظراً للظروف التي تمر بها محافظة الحسكة يجب إعطاء خصوصية لعملية التسويق فيها وعدم التعامل معها كباقي المحافظات وعليه ستقوم اللجنة الفرعية للتسويق برفع مذكرة إلى رئاسة مجلس الوزراء مضمنة مجموعة من المقترحات الدقيقة التي تساهم في زيادة نسبة إقبال فلاحي المحافظة على التسويق وأهمها زيادة أسعار الشراء المحددة وإعادة دراسة نسب الجرام والشوائب في الكميات المسوقة من الأقماح.
ـ تخزين كميات الأقماح والشعير المسوقة في أماكن آمنة وتحت سيطرة الدولة السورية والجيش العربي السوري كي لا تتعرض للسرقة من قبل المليشيات واللصوص .
ـ تحديد مسؤولية الحفاظ على مخازين الحبوب المستلمة على كل مؤسسة مختصة عبر تأمين الحراسة والحماية اللازمة لها .
ـ الاستفادة من الأخطاء التي وقعت بها مؤسسة الحبوب خلال المواسم السابقة لجهة الالتزام بالمواصفات الفنية للتكديس وتأمين الشوادر والحبال والرقاقات البلاستيكية التي تحمي المحصول من العوامل الجوية وضمان عدم تلفه .
ـ عدم إرجاع أي كمية مسوقة من قبل الفلاحين والمنتجين تجاه مراكز الحبوب المحددة .
ـ المحاسبة الفورية لكل من يتلاعب بأدوار السيارات المسوقة للحبوب في مراكز التسويق والحفاظ على الدور وعدم تجاوزه .
ـ الجهة الوحيدة المسؤولة عن ترفيق سيارات نقل الحبوب إلى مراكز الشراء هي وزارة الداخلية ممثلة بقيادة الشرطة وذلك بالتعاون مع فرع مؤسسة الحبوب .
ـ إلزام الفلاحين والمنتجين المتعاقدين مع فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار بتسويق إنتاجهم للفرع وفق ما هو متعاقد عليه .
ـ توصيف أرضيات الأقماح الموجودة في مراكز شراء الحبوب وبيعها حصرا لفرع المؤسسة العامة للأعلاف بهدف الاستمرار في دعم قطاع الثروة الحيوانية .
هذا وقد حددت اللجنة موعد بدء استلام القمح في مراكز الشراء بدءا من 20 /5/2021 والشعير بدءا من 1/6/2021 .

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]