المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي تلامس عتبة إيرادات غير مسبوقة.. برامج استثمارية متكاملة والأدوات الذاتية لنفض آثار الأزمة

الخبير السوري:

أعادت المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي، إنعاش مواردها الذاتية  عبر أدواتها و إمكاناتها المتمثّلة بحزمة الإجراءات الاستثمارية والتشغيليّة، التي اتسمت ببعض الخصوصية في ظل الآثار التي خلّفها الإرهاب على بعض ممتلكاتها.

وتجاوزت إيرادات المؤسسة عتبة المليار ليرة سورية، خلال تسعة أشهر من العام الجاري 2019 ، وهي حصيلة غير مسبوقة في عمل المؤسسة على مقاييس التناسب بين الإيراد المالي والمدة الزمنية التي تحقق بها.

ولفت حسنين محمد علي مدير عام المؤسسة، إلى جهود وإجراءات متكاملة، قامت بها إدارة وكوادر المؤسسة بإشراف مباشر من وزارة النقل، تمكنت عبرها خلال الحرب الظالمة على سورية من الاستمرار بعملها و تحقيق أرباح جيدة  رغم الأضرار الكبيرة التي أصابت أصولها الثابتة و أدت لخروج كثير منها خارج مضمار الاستثمار.

 مشيراً إلى جملة من الحلول التي تمّ اللجوء إليها لتأمين ظروف الاستمرار في الإنتاج , كنقل معمل لوحات السيارات لمنطقة آمنة، مكّنت من الاستمرار بالإنتاج و تلبية حاجات مديريات النقل في المحافظات..إلى جانب استثمار العقارات الجارية بملكيتها في المناطق الآمنة و حصولها على بدلات استثمارية أفضل.

 و بالتوازي مع انتصارات الجيش العربي السوري  أعادت المؤسسة تشغيل قطار النزهة على محور الربوة دمر وصولا للزبداني  بتعرفة منخفضة كخدمة اجتماعية، ذات دلالات غير ربحيّة، تشير لعودة الأمان لهذا المحور .

وكشف مدير عام المؤسسة عن برامج وضعت موضع التطبيق تتكفّل باستمرار المؤسسة في مشاريع التطوير التي باشرت بها، و منها مشروعها الاستراتيجي ” نقل الضواحي ” للمساهمة في حل أزمة النقل بين دمشق و ريفها و الذي تسعى لتمويله عبر شراكات محلية أو أجنبية صديقة لتخفيف العبء عن الدولة  بسبب كلفته العالية جدا.

 و في هذا الإطار زار المؤسسة منذ أيام وفدا عالي المستوى من شركة   TATAالهندية التي أبدت رغبتها بالاستثمار في هذا المجال.

وأظهرت نتائج تتبع التنفيذ للمؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي  لغاية 30-11-2019 تحقيق المؤسسة إيرادات إجمالية مقدارها 1022486 ألف ليرة سورية (مليار و اثنان و عشرون مليونا و اربعمائة و ستة و ثمانون ألف ليرة سورية )   بنسبة تنفيذ 127%مقارنة بالعام السابق و بنسبة تنفيذ 108% من المخطط السنوي.

 في حين بلغت النفقات لنفس الفترة 505538ألف ليرة سورية فقط خمسمائة و خنسة مليون و خمسمئة و ثمان و ثلاثون ألف ليرة سورية

هذا و قد بلغ فائض الموازنة 513947 ألف ليرة سورية فقط خمسمائة و ثلاثة عشرة مليونا و تسعمائة و سبعة و أربعون ألف ليرة سورية .

في حين بلغ الفائض المتاح للتنمية 588667 خمسمائة و ثمانية و ثمانون مليونا و ستمائة و سبعة و ستون ألف ليرة سورية .

وتشير تقارير المؤسسة إلى تصنيع / 58338/ زوجاً من اللوحات، لغاية نهاية الشهر التاسع من العام الجاري، من خلال معمل لوحات السيارات، و هو المعمل الوحيد في القطر لصالح مديريات النقل في المحافظات.

في حين بلغت إيرادات العقارات المستثمرة من قبل الغير في نفس الفترة مبلغاً مقداره 651562 ألف ليرة سورية / ستمائة و واحد و خمسون مليونا و خمسمائة و اثنان و ستون ألف ليرة سورية /.

و  تتابع  المؤسسة و بتوجيه و متابعة من السيد وزير النقل المهندس على حمود و السيد محافظ درعا باتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة وضع الاستثمار للعقارات الجارية بملكيتها في محافظة درعا  لوضعها بالاستثمار بالتنسيق مع محافظة درعا و مجلس المدينة  الأمر المعول عليه لتحقيق إيرادات كبيرة لصالح المؤسسة.

و شاركت  المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي في سوق الاستثمار السياحي  2019 من خلال مشروع  إقامة فندق خمس نجوم على أرض العقار ٧٤٨ قنوات جادة بالتنسيق مع وزارة السياحة  و قد أبدى عدد من العارضين رغبتهم من خلال شرائهم لدفتر الشروط.

و في الجانب الإداري  تستمر  المؤسسة بمشروع أتمتة الأعمال الإدارية و المالية  كما  أنجزت ميزانيتها الختامية لعام 2018  بالموعد المحدد و تتابع تنفيذ خطتها الاستثمارية للعام الجاري 2019 .

يذكر أن المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي هي مؤسسة ذات طابع اقتصادي تدير أملاكها وفق مرسوم إحداثها و الذي يتضمن إدارة و استثمار الخطوط الحديدية الضيقة جنوب الجمهورية العربية السورية، و إدارة أملاكها المنتشرة في دمشق و ريفها و محافظة درعا كما تدير ورشاتها الإنتاجية و منها معمل تصنيع لوحات السيارات و هو المعمل الوحيد في القطر لصناعة هذه اللوحات .

إقرأ أيضاً:

العاصمة تستعيد غطائها الأخضر ..81 حديقة في الخدمة الفعلية و15 متضررة.. وقريباً مختبر للأنسجة النباتية

 

العاصمة تستعيد غطائها الأخضر ..81 حديقة في الخدمة الفعلية و15 متضررة.. وقريباً مختبر للأنسجة النباتية

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]