تسليم المساكن المطروحة للاكتتاب خلال 5 سنوات

الخبير السوري :

أكد معاون وزير الإسكان مازن اللحام  أن المساكن التي تم طرحها للاكتتاب من قبل المؤسسة العامة للإسكان  والبالغ عددها 12200 مسكناً في مختلف المحافظات، سيتم تسليمها خلال 5 سنوات.

وأشار اللحام إلى أنه إذا لم يحدث أي طارئ خلال إنجاز العمل سيتم التسليم في الموعد المحدد ووفقا للشروط الصحية للسكن، علماً أنها المرة  الأولىالتي يتم فيها فتح باب الاكتتاب مجددا منذ عام 2012.

يذكر أن مساحات تلك المنازل تتراوح بين الـ 40 مترا مربعا إلى 70 مترا مربعا، بقسط شهري يصل إلى الـ 20 ألف ليرة سوريا، وهو ما يعادل أكثر من 50% من راتب الموظف الحكومي.

من جانب آخر كان قد لفت في وقت سابق عدد من الخبراء العقاريين إلى أن منازل الإسكان تواجه عقبات كبيرة، وذلك بسبب الجودة المتدنية التي تٌقدّم بها هذه الشقق السكنية، وكذلك الوقت الطويل الذي يتطلبه تسليم تلك المنازل.

و أشار الخبراء  إلى أن مشكلة توفير السكن من أكبر المشاكل التي يواجهها أصحاب الدخل المنخفض، حيث يكلفهم المسكن أكثر من 80% من دخلهم الشهري، ويعود ذلك إلى الارتفاع الكبير بأسعار سوق الإسكان، مقابل الدخل المنخفض لهؤلاء، وهو ما يشير إلى ضرورة توفير السكن لذوي الدخل المحدود.

يذكر أنه بحسب المعايير الصادرة عن الاتحاد الدولي للإسكان والتخطيط فإن مساحة 70 مترا مربعا هي أنسب مساحة للأسرة المكونة من 5 أشخاص، وهو ما يعني أن الحد الأدني للوحدات السكنية يجب ألا يقل عن الـ 70 مترا مربعا.

المصدر : هاشتاغ

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]