ماكانت تعافه النفوس فرضته الجيوب الخاوية…ارتفاع أسعار “القشة والكروش والقبوات” لأكثر من الضعف!

الخبير السوري:

ارتفعت أسعار أكلة “القشة”، المعروفة أيضًا بـ “الغمة” أو “القبوات”، إلى أكثر من ضعفها السابق، مما جعلها تصبح متاحة فقط للأشخاص ذوي الدخل المرتفع، وفقًا لتصريحات بعض العائلات،  يشير موسى المسالخي، صاحب محل لبيع القشة في سوق الجزماتية بمنطقة الميدان في دمشق، إلى أن هذه الأكلة كانت تعتبر من الوجبات الشتوية المفضلة، ولكن الإقبال عليها قل بسبب ارتفاع أسعار اللحوم بنسبة كبيرة.

وبحسب المسالخي، وصل سعر كيلو السجقات الغير مطبوخة إلى 65 ألف ليرة (بدهنة)، وسعر رأس الغنم الواحد (منظف) إلى 65-70 ألف ليرة، ويتم بيع المقادم بالعدد بسعر 7500-8000 ليرة للمقدم الواحد،  وأشار إلى أن الإقبال على هذه الأكلة قد انخفض بنسبة 50% عن السنوات السابقة.

فيما يتعلق ببيع القشة المطبوخة، أوضح صاحب محل آخر في الميدان أنهم لم يعدوا يبيعونها مطبوخة بسبب صعوبة توفير الغاز اللازم لطهيها، وبدلاً من ذلك يتم بيعها نيئة حيث يقوم ربة المنزل بتحضيرها وفقاً لموقع أثر برس المحلي.

أكد أحد أصحاب المحلات أن تكلفة أكلة القشة ارتفعت إلى حدود 250-300 ألف ليرة، نظرًا لزيادة الزبائن في بعض الأجزاء مثل السجق ورؤوس الغنم والمقادم، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

يُذكر أن أسواق دمشق شهدت ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار اللحوم الحمراء، والذي يعود جزءًا إلى قرار الحكومة بالسماح بتصدير رؤوس الأغنام، وأيضًا بسبب مرور القطعان بمرحلة التزاوج، مما أدى إلى نقص في العرض وزيادة في الأسعار.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]