“الساحر” يختفي…أسوا حاكم بنك مركزي في العالم يتقاعد..وصحيفة لندنية تكشف المستور

الخبير السوري:

 نشرت مجلة “ايكونوميست” الصادرة في لندن تقريرا عن تقاعد حاكم البنك المركزي في لبنان رياض سلامة ،وهذه ترجمة له:

في معظم البلدان ، يكون انخفاض العملة بنسبة 95٪ بمثابة جريمة طرد لمحافظ البنك المركزي. ليس ذلك في لبنان الذي كان بحلول أواخر عام 2021 يعاني من أزمة مالية طاحنة لمدة عامين. عندما انخفضت الليرة ، المربوطة منذ زمن طويل عند 1500 ليرة مقابل الدولار ، إلى 27500 ليرة، سُئل نجيب ميقاتي رئيس الوزراء ، عما إذا كان الوقت قد حان لاستبدال رئيس مصرف لبنان منذ فترة طويلة، فكانت إجابته واضحة: “لا يغير المرء ضباطه أثناء الحرب”.

ما تزال الحرب مستعرة ، ولكن حتى السياسيين في لبنان ، على ما يبدو ، لهم حدودهم. يتم تداول الليرة الآن عند 90 ألف ليرة للدولار. تقلص الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 40٪ منذ عام 2018. وبعد ثلاثة عقود من إدارة البنك المركزي ، فقد رياض سلامة وظيفته أخيرًا في 31 تموز. لم يتم الإعلان عن بديل دائم. لكن ميقاتي مع ذلك رفض تمديد فترة ولايته.

ذات مرة أطلق أنصاره على سلامة لقب “الساحر” لأنه احتفظ بعملة مستقرة في بلد غير مستقر. مثل كل الحيل السحرية ، فإن وهم السيد سلامة يتطلب من الجمهور ألا ينظروا عن كثب: حكايته ليست مجرد قصة فشل شخصي وخزي ، ولكن أيضًا عن بلد يرفض فيه السياسيون تحمل مسؤولية السياسة.

تم تعيين السيد سلامة عام 1993 من قبل رفيق الحريري ، أول رئيس وزراء لبناني بعد الحرب الأهلية. لقد بنوا معًا اقتصادًا يعتمد على التدفقات الأجنبية الهائلة لتمويل العجز الهائل (بلغ عجز الحساب الجاري 26٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2014) والحفاظ على ربط العملة. في ذروته ، كان القطاع المصرفي في البلاد يحتفظ بودائع تبلغ قيمتها أربعة أضعاف الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

بدأ المخطط في الانهيار في عام 2015 ، حيث أضر عدم الاستقرار الإقليمي وانهيار أسعار النفط بالتدفقات الوافدة. لجذب ودائع جديدة ، بدأ السيد سلامة مخططًا يُعرف باسم “الهندسة المالية”. دفع مصرف لبنان أسعار فائدة أعلى من أسعار السوق لاقتراض الدولارات من البنوك التجارية ، والتي بدورها قدمت معدلات فائدة سخية للمودعين.

لبعض الوقت ، كان الجميع سعداء: لقد قام البنك المركزي بتعبئة احتياطياته الإجمالية ، في حين تمتعت البنوك وعملائها بأرباح جيدة. لم يسأل أحد في السلطة أسئلة. يقول أحد مساعدي سلامة السابقين إن الحاكم لم يقدم “الهندسة المالية” إلى المجلس المركزي لمصرف لبنان لإجراء مناقشة. كما لم يقم البرلمان بأي رقابة.

في عام 2018 ، حاول عدد قليل من المصرفيين والاقتصاديين دق ناقوس الخطر. أعلن السيد سلامة أن الليرة بألف خير. تعبير”ألف خير” فضيلة لبنانية . معظم البلاد صدقت كلامه.

لكن بعد مرور عام ، بدأت ودائع البنوك التجارية تتقلص. لم يعد هناك ما يكفي من المال الجديد لسداد الالتزامات القديمة. بحلول كانون الأول (ديسمبر) 2019 ، لم يعد بإمكان السيد سلامة التظاهر. تراجعت الليرة إلى ألفي ليرة للدولار. وعندما سأله مراسل تلفزيوني عن المكان الذي سيتوقف فيه ذلك ، هز كتفيه قائلاً: “لا أحد يعرف”.

***ومع ذلك لم يجرؤ أحد على إزالته.

أقام السيد سلامة علاقات وثيقة مع النخب السياسية والتجارية والإعلامية في لبنان ، ومع رعاة أجانب أقوياء مثل أمريكا وفرنسا. كانت له السلطة لإصدار سلسلة جنونية من المراسيم التي تمول الإعانات ، وفرضت ضوابط على رأس المال ، وسعت إلى إدارة سعر الصرف. لقد أضرت بالمودعين ، وانخفضت الاحتياطيات الأجنبية للبلاد من 31 مليار دولار في 2018 إلى 10 مليارات دولار حتى مع انهيار العملة.

الخطأ الأكثر وضوحًا في السياسة هو الصيرفة ، وهي منصة إلكترونية لتبادل العملات الأجنبية، تهدف إلى ترويض السوق السوداء المتنامية ووقف التقلبات الجامحة في الليرة. من الناحية العملية ، كانت (صيرفة) بمثابة هبة للبنوك والمستوردين والنخب الثرية الأخرى. يتخلف معدل صيرفة باستمرار عن سعر السوق السوداء بحوالي 20٪. يمكن لأي شخص لديه حق الوصول إلى المنصة شراء الدولارات بسعر مخفّض وإعادة بيعها في السوق الموازية. قدّر البنك الدولي في أيار (مايو) أن مثل هذه المراجحة ذهابًا وإيابًا قد حققت أرباحًا بقيمة 2.5 مليار دولار (على حساب مصرف لبنان).

لا يعني ذلك أن أي شخص آخر اتبع أفكارًا أفضل. حسان دياب ، رئيس الوزراء السابق ، صاغ خطة إنقاذ لائقة، لكن المصرفيين والنواب منعوا ذلك. بعد ثلاث سنوات من محادثات الإنقاذ مع صندوق النقد الدولي ، لم يقر البرلمان بعد خطة إعادة هيكلة لمصارف لبنان “الزومبي”. حتى الأفكار السيئة ، مثل البيع الناري لأصول الدولة لإعادة رسملة البنوك ، لم تتقدم إلى ما هو أبعد من الحديث.

في مصرف لبنان أربعة نواب للحاكم ، يخضعون لقواعد تقاسم السلطة الطائفية في لبنان من أربع طوائف مختلفة. في أوائل يوليو هددوا بالاستقالة إذا انتهت ولاية السيد سلامة دون بديل. وتراجعوا منذ ذلك الحين وقدموا بعض المقترحات السياسية السليمة ، من بينها إلغاء مخطط صيرفة.

** ومع ذلك ، فإن الكثير مما يقترحونه يتطلب موافقة السياسيين الذين لا يستطيعون الاتفاق على أي شيء.

ولم يكن للبنان رئيس منذ أكتوبر تشرين الأول رغم 12 محاولة لاختيار واحد في البرلمان. عباس إبراهيم ، المدير العام للأمن العام القوي ، أنهى فترة ولايته في مارس. هو أيضا لم يتم استبداله. شغور آخر يلوح في الأفق في كانون الثاني، عندما يتقاعد جوزيف عون ، قائد الجيش. البلد ينهار ولا أحد مسؤول.

أما بالنسبة للسيد سلامة ، فمن غير المرجح أن يكون تقاعده هادئًا. تقوم السلطات في بلجيكا وفرنسا وألمانيا وليختنشتاين ولوكسمبورغ وسويسرا بالتحقيق معه في قضايا فساد. وهو متهم بسرقة ما يصل إلى 330 مليون دولار من البنك المركزي. ويزعم المحققون أن بعض الأموال انتهى بها المطاف في الحسابات المصرفية السويسرية لأخيه ،وأن مبالغ أخرى استخدمت لشراء عقارات في جميع أنحاء أوروبا. (ينفي السيد سلامة الاتهامات ، قائلاً إنه ترك وظيفة سابقة في ميريل لينش في عام 1993 بمبلغ 23 مليون دولار واستثمرها بحكمة).

في أيار ، أصدر قاض فرنسي مذكرة توقيف دولية بعد أن فشل في إحضار سلامة لجلسة استماع. كما قدمت ألمانيا إشعارًا أحمر إلى الإنتربول. لا يشترط القانون اللبناني تسليمه ، ويعتقد العديد من المراقبين أن القضاء في البلاد مسيس للغاية، بحيث لا يمكن محاكمته في الداخل. ومع ذلك ، كما يقول أحد المساعدين السابقين بصراحة “إنه مكروه”.

في خدعة أخيرة، قد يأمل الساحر بالاختفاء

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]