الوزير السابق عمرو سالم يرد على نضال أحمدية ويكشف أصل “الشوكولامو”!

الخبير السوري:

توصل الوزير السابق عمرو سالم إلى معلومات عن الـ”شوكولامو” الذي شغل مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية.

بحث مطول

ويشير منشور للوزير السابق عمرو سالم على صفحته في فيسبوك نشره أمس، أنه بحث مطولاً للوصول إلى أصل الـ”شوكولامو”، بعد أن أثار تصريح عنصري للإعلامية اللبنانية نضال الأحمدية ضد السوريين موجة غضب وسخرية على مواقع التواصل.

وكتب سالم بعد أن تحدث عن أهمية التركيز على “اللغة الوطنية”: “من المناسب ذكر أن كلمة شوكولامو ليست فرنسيّةً ولا غير فرنسيّة.. ولا يوجد بوظة في العالم اسمها شوكولامو.. هنالك Mousse au chocolat أو موس الشوكولا وهو الشوكولا الطرية”.

وبعد البحث من قبل الوزير، توصل إلى أن “تسمية شوكولامو فهي سميت من قبل محل حلويات ديليس بين الشهداء وساحة المواصلات في دمشق.. وهي عبارة عن بوظة شوكولا وفوقيها كريمة بيضاء والتي اشتهر بها ديليس.. وكان يصبها بكؤوس فضية عالية ويستخدم لها ملاعق طويلة”.

شوكولامو تقليد

واعتبر سالم أن “كل من قدم شبيهاً لها هو تقليد لمحل ديليس.. ولا يوجد في الغرب كله شوكولامو. بل أنواع كثيرة من البوظة اللذيذة”، موضحاً أن “كلمة شوكولامو Chocolamou وكل تحويراتها هي خاطئة باللغة الفرنسيّة”.

وبحسب ما ذكر الوزير السابق: “علينا أن نراجع أنفسنا ونقرر ما إذا كنا أجانب أم عرب سوريين. فانحدار لغتنا يجعل منا مثل الأعشاب البريّة ليس لها تعريف ولا أصل.. ونحن لدينا كلّ الأصل الذي يليق أن نفتخر له، ونعيد ألقه وأن نعود لنكون منتجين للعلم والمعرفة والرقي”.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]