78 مبتكراً و 22 مشروعاً ضمن “حاضنات ابتكار”خلّاقة

الخبير السوري:

كشفت الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية، عن 22 مشروعاً ابتكارياً، تستعد للانطلاق خلال وقت قريب، يعمل عليها 78 مبتكراً من طلاب الجامعات السورية، الذين عرضوا ابتكاراتهم على اللجنة المختصة في الجمعية وتم قبولها ضمن حاضنات الابتكار.

ويستقبل برنامج العمل الريادي في حاضنات الابتكار الشباب المبتكر لمدة تراوح 12 شهراً، يتم خلالها تقديم مختلف وسائل الدعم للمبتكرين لإنجاز مشروعاتهم التي تم تبني بعضها من دول أجنبية، وفقا لمعاون مدير الجمعية بشار آغا، الذي أكد على أن الحاضنات وسيلة لتمكين الشباب المبتكر من إتمام مشروعه في بيئة عمل محفزة، حيث يستفيد من التوجيه الملائم، وتأمين المكان والبيئة المناسبة للعمل فضلا عن الأدوات.

وأوضح آغا، أن الحاضنات تقدم الاحتضان الفيزيائي للطلبة أصحاب المشروعات المبتكرة، حيث تستقبل الحاضنات أصحاب المشروعات للإقامة في الأماكن المخصصة، مع تأمين كافة سبل العيش، حتى يتم إطلاق المشروع والاستفادة منه لصالح المبتكرين.

وأطلقت الجمعية مشروع الحاضنات في أربع محافظات، هي دمشق وحلب وحمص واللاذقية، وتستعد لتوسيعها في المحافظات الأخرى، لاستيعاب أكبر عدد من المبتكرين، وتسهيل وصولهم لمراكز الجمعية.

وتقدم الحاضنات للمبتكرين الشباب، فرصة عرض ابتكاراتهم وتسويقها، من خلال المشاركة في المعارض المتخصصة، وعرض المشروعات على الجهات الصناعية وغيرها لتبنيها، من خلال الترويج لها في مختلف المحافل العلمية والصناعية، فضلاً عن التأكد من سلامة الابتكار تقنياً، وعدم وجود خلل في التصميم أو التطبيق ما يزيد من مصداقية الابتكارات، ويرفع ثقة الراغبين بتبنيها بجودتها، ومطابقتها للمعايير، كونها تتم برعاية جهة معروفة، ما يعزز تبني الابتكارات الجديدة في الصناعات أو التطبيقات العصرية.

وأشار آغا، إلى أن الجمعية تستهدف الابتكارات العصرية الجديدة، القابلة للتسويق والتطبيق الحقيقي على أرض الواقع، والتي تخدم شريحة معينة أو تحل مشكلة محددة، لتطبيقها في المجال الصناعي، أو الابتكارات الإلكترونية والذكاء الاصطناعي والتطبيقات التي تشكل حلولا لمشكلات، أو وسائل معرفية وخدمية جديدة، تقدم خبرات مبتكرة يستفيد منها عدد من الجمهور.

ويتوزع الطلبة على عدد من الابتكارات، حيث تعمل مجموعة من الطلبة على ابتكار محدد، خصوصاً أن بعض الابتكارات تحتاج خبرات متنوعة في المجالات التقنية، فضلاً عن التسويق والبرمجة وغيرها.

وتدعم الجمعية إضافة إلى الابتكارات، مشروعات التخرج النوعية لطلبة الهندسة المعلوماتية والإلكترونية، وذلك بتمويلها وتأمين مستلزماتها لتمكين الطلبة من تنفيذ مشروعاتهم، وألا تحد الإمكانات المادية من طموح الطلبة واتساع ابتكاراتهم.

واعتبر آغا، أن البرنامج الجديد سيكون له أفق واسع في عالم الابتكار، كونه مبني على فكرة مبتكرة أساساً وهي تراكمية الدعم، موضحاً بأن الجمعية تدعم عدد من المشروعات ضمن موازنة محددة في كل عام، وتكون بذلك قد حصلت على الأدوات المطلوبة التي تستعيدها بعد إنجاز المطلوب من المشروع، وبالتالي تتمكن من تحقيق تراكم في المعدات والأجهزة التقنية يمكنها الدعم ونسبته.

وقال معاون مدير الجمعية: إن الجمعية تمكنت من دعم ستة مشروعات العام الماضي، وتدعم 12 مشروعاً العام الجاري، ضمن الخطة التي اعتمدتها، فضلاً عن طبيعة المشروعات وتقييمها، لتلقي الدعم الملائم وفقاً لكل مشروع ومدى ملاءمته لمتطلبات الابتكار، وخدمته لشريحة من الجمهور، ودعم الحلول المبتكرة..البعث

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]