الرئيسية / استثمار و أعمال / مشروعات الفقراء بلا ” منيّة ” المصارف.. 88 % من المشاريع الصغيرة في سورية لا تلجأ إلى المصارف للاقتراض
مشاريع-صغيرة1

مشروعات الفقراء بلا ” منيّة ” المصارف.. 88 % من المشاريع الصغيرة في سورية لا تلجأ إلى المصارف للاقتراض

الخبير السوري:

بيّن مدير عام هيئة المشروعات الصغيرة والمتوسطة إيهاب اسمندر بأن نحو 88 بالمئة من المشروعات الصغيرة في سورية تعتمد في تمويلها على المدخرات العائلية أو أموال صاحب المشروع، وغيرها من مصادر التمويل المتاحة، من دون اللجوء إلى الاقتراض من المصارف.

وبيّن أن عدد المشروعات الصغيرة المتوسطة والمتناهية الصغر تجاوز 440 ألف مشروع، 58 بالمئة من هذه المشروعات تعمل بشكل دائم، ونحو 16 بالمئة منها متوقف نهائياً، على حين هناك 6 بالمئة من هذه المشروعات هي قيد التجهيز، وتتوزع هذه المشروعات على 4 قطاعات أساسية هي الزراعة والتجارة والصناعة والخدمات.

واعتبر اسمندر أن لدى المصارف مرونة ضمن الضوابط التي حددها المصرف المركزي للإقراض وتوجيه التمويل نحو المشروعات الحيوية والمهمة التي تسهم في تحريك النشاط الاقتصادي، لكن في حال الاستناد لتعريفات المشروعات الصغيرة والمتوسطة لابد من الأخذ بتوافر العناصر الثلاثة من حيث عدد العمال والموجودات والمبيعات حتى يمكن تصنيف وتحديد زمرة المشروع هل هو صغير أو متوسط أو متناهي الصغر.

وأشار إلى أن هناك إعادة نظر في تعريف المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر لأنها تعدّل كل ثلاث سنوات تبعاً للمتغيرات الاقتصادية التي حصلت خلال الفترة الماضية، وهناك لجنة خاصة تتابع بحث وإعادة النظر في هذه التعريفات التي تستند لعدد العمال وقيم المبيعات وقيم الموجودات…الوطن