أخبار عاجلة
الرئيسية / اهم التصنيفات / مقترح إجراءات لخدمة الجرحى من الطلاب في السكن الجامعي والجامعات
جامعات

مقترح إجراءات لخدمة الجرحى من الطلاب في السكن الجامعي والجامعات

الخبير السوري:

قدم الاتحاد الوطني لطلبة سورية ضمن مسار خدمة الجرحى الطلبة، مجموعة من المقترحات لتخفيف العبء عن شريحة الجرحى وتسهيل خدمات تسجيلهم في المفاضلة والحياة الجامعية.

وفي السياق دعا إلى ضرورة العمل على تخصيص غرف في المدينة الجامعية ضمن كتل سكنية محددة ومواءمتها لتناسبهم من ناحية أن تكون الغرف ضمن الطوابق الأرضية. وأن تكون كل غرفة مخصصة لسكن شخصين فقط مع إمكانية إسكان مرافق للجريح عند الضرورة. إضافة إلى تأمين أثاث ملائم (أسرّة– خزانة ألبسة– مكتبة– إنارة خاصة…) وتجهيز الغرف بحمامات داخلية.

ونوه في بيان له، بضرورة تأمين وسائل نقل مجانية للجرحى من قبل الجامعات لتسهيل تنقلهم بين مقر إقامتهم ودراستهم ضمن أوقات محددة تناسب الجميع.

كما اقترح تسمية ممثل عن الطلبة من فئة الجرحى يتم اختياره من بينهم، بالانتخاب أو بالتوافق، مع متابعة بيانات الطلاب من فئة الجرحى بشكل دائم لمعرفة الاختصاصات التي استطاعوا النجاح فيها، وكذلك الاختصاصات التي تميزوا بها من تلك التي لم يتمكنوا من الاستمرار فيها أو استمروا بصعوبة، وذلك من أجل تعديل نسب قبولهم في هذه الاختصاصات وفق هذه البيانات.

وكذلك تزويد لجان الإرشاد على مستوى الجامعات بنتائج تحليل قاعدة البيانات التي تساعدهم في توجيه الجرحى خلال مرحلة ما قبل القبول الجامعي لضمان الإرشاد الصحيح لهم. مع تشكيل لجان مؤلفة من «مرشدين» في الجامعات مهمتها تقديم المساعدة والمشورة للجرحى الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، وذلك في مجال تحديد الاختصاصات الدراسية المتاحة لهم وطبيعة عمل خريجي هذه الاختصاصات، ومن ثم تحديد الاختصاص الدراسي الأنسب لهم وفق وضعهم الصحي ووفق قدراتهم وميولهم ورغباتهم…الوطن