حماية الأمن الغذائي وواقع الأسواق والتدخل فيها ايجابياً ومستجدات التصدي لكورونا .. مغردات النقاش لجلسة مجلس الوزراء اليوم

الخبير السوري:

اعتمد مجلس الوزراء الاستراتيجية الوطنية لتطوير قطاع الزيتون من حيث الإنتاج والتصنيع والتسويق لزيادة قدرته التنافسية وخلق فرص تسويقية جديدة محلياً وعالمياً وتحسين الممارسات الزراعية والتصنيعية ورفع كفاءة العاملين والفنيين فيها وفق مرحلتين تتضمن الأولى وضع خرائط للمساحات المزروعة على مستوى المحافظات والمناطق الإدارية بحسب الأصناف المزروعة في حين تتضمن الثانية توضيح المناطق الأكثر ملاءمة لزراعة الزيتون من حيث الأصناف والبيئة المناسبة وتحديد مناطق انتشار أمراض وحشرات الزيتون بغية الحد من انتشارها.

وأفرد المجلس حيزاً واسعاً من جلسته لمناقشة واقع الأسواق، وتم تكليف وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك الاستثمار الأمثل لأسواق الهال وإحداث منافذ فيها للسورية للتجارة لكسر الحلقات الوسيطة وتخفيض الأسعار، إضافة إلى الحرص على التواجد في الأسواق الشعبية التي يتم افتتاحها في كل المحافظات لزيادة التدخل الإيجابي في هذه الأسواق وتوفير احتياجات المواطنين فيها بالأسعار والكميات المناسبة. وكلف المجلس وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وضع خطة لاستجرار مادتي الحمص والعدس وغيرها من المنتجات المحلية من الفلاحين خلال الموسم الحالي وزيادة مخازين صالات السورية للتجارة منها. وأكد المجلس على وزراتي الزراعة والصناعة الاستمرار بالإجراءات اللازمة لتزويد المؤسسة السورية للتجارة بالمنتجات الأساسية لعرضها في صالاتها المنتشرة في المحافظات بأسعار مناسبة بالتوازي مع استمرار وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بتنفيذ عقود التوريد الموقعة وإبرام عقود جديدة لصالح السورية للتجارة وتوفير ما يلزم لتنفيذها خلال المدد الزمنية المحددة دون تأخير. وتم الطلب من وزارتي المالية والصناعة ومصرف سورية المركزي تقديم رؤية متكاملة لإطلاق القروض التشغيلية الصغيرة لدعم المنشآت الصغيرة والحرفية على نطاق واسع، وتحديد الإجراءات الواجب اتخاذها لمساعدتها على توسيع نشاطاتها الإنتاجية ليصار إلى دراستها واتخاذ ما يلزم لإقرارها بالصيغة النهائية. وضمن الخطوات المتخذة لدعم قطاع الصناعات الدوائية، كلف المجلس وزارة الأشغال العامة والإسكان البدء بإجراءات ترحيل الأنقاض من موقع مصنع تاميكو للصناعات الدوائية تمهيداً لترميمه إضافة إلى تكليف وزارة الصحة تقديم مذكرة تتضمن الإجراءات المقترحة لتطوير معمل الديماس للصناعات الدوائية . واستمع المجلس لعرض قدمه وزير الصحة حول واقع التصدي لوباء كورونا والإجراءات المتخذة بالتنسيق مع وزارة التربية لضمان سلامة الطلاب المتقدمين لامتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة، مبيناً ضرورة المراجعة المستمرة للإجراءات والخطوات التي تم اتخاذها على مستوى كل وزارة وتحديد الخطوات الإضافية الواجب اتخاذها. وقدم وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عرضاً حول تتبع تنفيذ المشاريع التنموية في محافظة حماة والمعوقات التي تعترض الواقع التمويني وواقع مراكز الحجز والعزل الصحي في المحافظة، مشيراً إلى أنه سيتم تشكيل فريق عمل مصغر ضمن المحافظة للاجتماع معهم بشكل شهري للوقوف على المعوقات القائمة ومقترحات تذليلها . وتم الطلب من وزارة الإدارة المحلية والبيئة التأكيد على المحافظين التشدد في تطبيق القوانين النافذة لمعالجة واقع المخالفات ومنع قيام مخالفات جديدة واتخاذ ما يلزم لضمان تطبيق معايير السلامة الإنشائية واتخاذ العقوبات الصارمة بحق المخالفين. وفي تصريح للصحفيين عقب الجلسة أوضح وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري أنه تم رصد مبلغ 752 مليون ليرة سورية لتنفيذ المصفوفة الاستراتيجية لتطوير محصول الزيتون مبيناً أن المصفوفة تتضمن جملة من الإجراءات في مجال البحوث الزراعية لتطوير إنتاجية الشجرة ومعاصر الزيتون وفق المعايير العالمية والخدمات الزراعية علماً أن الصادرات من الزيت السوري بلغت العام الماضي 17 ألف طن.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]