طلب حصر الأضرار الناجمة عن الحرائق من أجل إعادة التشجير والتعويض على المتضررين..مجلس الوزراء يحدد اتجاهات إنفاق موازنة 2020

الخبير السوري:

حدد مجلس الوزراء توجهات الانفاق في الموازنة العامة للدولة للعام 2020 باستمرار تعزيز صمود قواتنا المسلحة ودعم ذوي الشهداء والجرحى وتوفير المتطلبات الأساسية للمواطنين والاستمرار بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب وعودة الأهالي اليها وتعزيز الدعم الاجتماعي وعدم المساس به إضافة إلى دعم قطاعات الخدمات والتربية والتعليم والصحة.

كما يتركز الانفاق على تعزيز الامن الغذائي والتنمية بشقيها الاجتماعي والاقتصادي والاستمرار بتطوير المؤسسات الإنتاجية الزراعية والصناعية والحرفية وتنشيط قطاع السياحة.

وانطلق مشروع قانون الموازنة البالغة /4000/ مليار ليرة سورية والذي ناقشه مجلس الوزراء من حسن إدارة الموارد المتوفرة والانفاق بشقيه الاستثماري والجاري وتوظيف الخطط لتحقيق التنمية وتحسين جودة الخدمات وتعزيز الإنتاج ودعم الدقيق التمويني والطاقة الكهربائية والمشتقات النفطية والصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية.

وفيما يخص المنطقة الشرقية طلب المجلس في جلسته الاسبوعية اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء من جميع الوزارات إيلاء اهتمام متزايد بالواقعين الخدمي والتنموي في ” الحسكة وريفي الرقة وحلب” وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والبدء بخطة تنموية زراعية واجراء زيارات دورية ومكثفة لتلك المناطق للوقوف على متطلبات عودة الحياة الى طبيعتها في جمع القطاعات. وفي موضوع اخر ناقش المجلس الحرائق الاخيرة في محافظات حمص وطرطوس واللاذقية وقرر المجلس شق طرق حراجية لتسهيل وصول سيارات الإطفاء وتعزيز اسطول الإطفاء من السيارات والتجهيزات والكوادر البشرية وتطوير عمل الضابطة الحراجية وإعطاء دور متزايد للمجتمع المحلي للحفاظ على الغابات والحراج والتصدي للحرائق وتفعيل الدور المهم لوسائل الاعلام المختلفة في التوعية بمكافحة الحرائق ومساهمة الجميع بالتصدي لها إضافة الى اتخاذ اقصى العقوبات بمسببي الحرائق.

وتم الطلب من وزارة الزراعة إحصاء الاضرار التي تسببت بها الحرائق مؤخرا ليتم إعادة زراعة تلك المناطق والتعويض على المتضررين.

واقر المجلس خطة وزارة التربية لإعادة تأهيل المدارس المتضررة جزئيا او كليا في جميع المحافظات وتم رصد /50/ مليار ليرة سورية لهذا الغرض وتم التأكيد على ضرورة وضع برنامج زمني محدد لتنفيذ الخطة وإعادة المدارس الى العمل وفق الأولويات وحاجة كل محافظة.

واعتمد المجلس اجراءات وزراتي الثقافة والإدارة المحلية لتنشيط دور مديريات الثقافة بالمحافظات وتكثيف نشاطاتها وتنوعها لتكون أكثر فاعلية في مجال التنمية البشرية.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]