قمر صناعي سوري العام المقبل..فريق شبابي سوري يتحضّر

الخبير السوري:

أكد باسل سلطان، رئيس الفريق والباحث في فيزياء الطاقة العالية والخبير في مجال تحليل بيانات الأقمار الصناعية، أن الفريق تعرض لكثير من التحيز أثناء المشاركة في المسابقات الدولية.

وقال سلطان لوكالة “سبوتنيك”: “مجتمعنا السوري يتميز بأنه مجتمع محب للعلم ومتعلق بشكل كبير بالتعلم، ولهذا وصلنا للعالمية، فلدينا طاقات علمية هائلة وشغوفة وهي تفاجئ من يتعامل معها من خارج الأراضي السورية”.

وأضاف سلطان: “وصلنا للعالمية بالرغم من كل الضغوطات الخارجية التي فرضها علينا الأمريكان والأوروبيين، بكل أسف هم من لديهم شعار أن العلم لا يوجد تمييز فيه ولا يوجد عنصرية، لكن في الحقيقة عانينا من أبشع أشكال العنصرية أثناء وجودنا بمؤتمرات ومسابقات تتحكم بها الولايات المتحدة الأمريكية أو بريطانيا فكنا نحرم من الجوائز” وفقاً لسبوتنيك عربي.

وتابع سلطان: “شاركنا في مسابقة تنظمها جمعية المريخ الأمريكي “المارس سوسيتي” وكانت تفرض علينا تقديم ملف لإنشاء مستعمرة على سطح المريخ، واحتوى ملفنا الهندسي على تفاصيل علمية ومعلومات مهمة استطاع الحصول على المركز الخامس”.

وتحدث سلطان عن مشروعات المستقبل، قائلاً: “أهم أهدافنا وطموحاتنا حاليا هو العمل على إطلاق “الكيوب سات” أو القمر الصناعي السوري الأول ولو بشكل بسيط بشكل طلابي، هنالك طموح سنبحثه مع وزارة التعليم العالي وجامعة دمشق لإنشاء شيء يخص علوم الفضاء كمعهد عالٍ أو معهد يتم من خلاله تأهيل المهندسين والخريجين والفيزيائيين السوريين”.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]