الرئيس الروسي يبشّر العالم بحل لمشكلة مستعصية..لاسياسة ولا عسكرة هذه المرة

الخبير السوري:

 إنها بشرى لآلاف المصابين بمرض خطير حول العالم، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل عدة أيام أن العلماء الروس يعملون على تطوير لقاحات للسرطان قد تكون متاحة في المستقبل القريب.

ولكن، لم يقدم توضيحًا حول أنواع السرطان التي ستستهدفها هذه اللقاحات المتوقعة أو كيفية عملها، من ناحية أخرى، قدم الدكتور أحمد عبد الهادي، أستاذ الأورام في كلية الطب بجامعة المنصورة في مصر، شرحًا مفصلًا حول طريقة عمل هذه اللقاحات لـ”العربية،نت”.

أوضح الدكتور عبد الهادي أن فكرة إنتاج لقاحات مضادة للسرطان تمت دراستها لأكثر من 20 عامًا، حيث سعى العلماء إلى العثور على لقاحات تقوم بتعزيز جهاز المناعة لدى الجسم.

وأوضح أن هذه الفكرة تشبه فكرة اللقاحات التي تُستخدم لتطعيم الجسم ضد الفيروسات والأمراض، حيث تعتمد على وجود إنزيمات الحمض النووي الريبوزي التي تقوم بإصلاح الخلل الموجود في الأحماض النووية داخل خلايا الجسم والذي يؤدي إلى حدوث السرطان.

وأوضح الخبير في مجال الأورام أن السرطان ينشأ عندما يحدث خلل في الأحماض النووية لا يستطيع الجسم إصلاحه نتيجة لنقص الإنزيمات، ولذلك، يعمل العلماء على تصميم بعض اللقاحات، منها على الأرجح اللقاح الروسي الجديد، للعمل على تصحيح هذا الخلل.

وأشار إلى أن اللقاح يتألف من حامل للفيروس أو الغلاف الفيروسي، ويحتوي على فيروس معروف بقدرته على مهاجمة خلايا الجسم والانتشار، ويتم إفراغه من الحمض النووي الخاص به، بعد ذلك، يتم وضع الحمض النووي الذي يحتاج إلى إصلاحه في الجسم داخل هذا الفيروس ويتم مزجه مع الأنزيم القادر على إصلاح هذا العطل والخلل الذي يؤدي إلى السرطان.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]