أفقر شعوب الأرض هم الأكثر سعادة..دراسة حديثة تفجر مفاجأة صادمة

الخبير السوري:
توصل بحث جديد أجراه خبراء في مدينة برشلونة الإسبانية إلى حقيقة صادمة مفادها أن الشعب الأكثر فقراً في العالم هو الأكثر سعادة أيضاً، وهذا خلافاً للاعتقاد السائد لدى أغلب الناس والذي يربط بين السعادة والثروة، حيث يعتقد أغلب الناس أن الإنسان كلما ازداد ثراء ازداد سعادة، وأن الدول الأغنى في العالم يعيش فيها الشعوب الأكثر سعادة.

وفي الدراسة التي نشر نتائجها موقع “بيج ثينك” استطلع الباحثون رأي ثلاثة آلاف شخص يعيشون في مجتمعات فقيرة صغيرة الحجم حول مدى رضاهم عن حياتهم، ووجدت النتائج أن الرضا عن الحياة لدى هؤلاء الأشخاص يتساوى مع الأشخاص الذين يعيشون في أغنى البلدان.

وقال الباحثون إن الأسباب المحتملة التي تبث السعادة في قلوب الفقراء قد تتلخص في التفاعل الاجتماعي وتجربة الطبيعة وغير ذلك من الأشياء البسيطة.

ويقول تقرير “بيغ ثينك” إن الشعب الميلانيزي الذي يعيش في جزيرة بالقرب من جزر فيجي يعتبر من أفقر السكان في العالم، حيث يعيش الناس أسلوب حياة الكفاف، ويلبون احتياجاتهم عن طريق صيد الأسماك والزراعة، لكن المفاجأة هي أنه تبين أنهم الأكثر سعادة في العالم وينافسون شعب فنلندا على ذلك.

وبحسب التقرير فإن أفراد الشعب الميلانيزي يبيعون بضائعهم في السوق المحلية لشراء الأطعمة المصنعة أو دفع الرسوم المدرسية لأطفالهم، ومن الصعب العثور لديهم على كماليات الحياة الحديثة مثل الهواتف الذكية، والإنترنت، والتلفزيون، ولكن على الرغم من هذا الوجود المادي البسيط، فإن الميلانيزيين يعبرون عن رضا أعلى عن حياتهم مقارنة بسكان فنلندا والدنمارك، الذين يتصدرون عناوين الأخبار بانتظام باعتبارهم الأسعد في العالم.

ويقول الباحثون إن الأشخاص الذين يعيشون في مجتمعات صغيرة معزولة يميلون إلى أن يكونوا راضين عن حياتهم مثل الأشخاص الذين يعيشون في أغنى البلدان.

وسافر علماء من جامعة برشلونة المستقلة في إسبانيا وجامعة ماكجيل في كندا إلى جميع أنحاء العالم لإجراء مسح لما يقرب من 3000 عضو من 19 مجتمعا فقيرا صغير الحجم يقع في 18 دولة مختلفة.

وأفاد الباحثون أن “متوسط الرضا عن الحياة المُبلغ عنه بين المجتمعات الصغيرة التسع عشرة التي شملها الاستطلاع هو 6.8 من أصل 10، على الرغم من أن معظم المواقع قدرت الدخل النقدي السنوي بأقل من 1000 دولار أميركي للشخص الواحد”، وهذا المستوى من الرضا عن الحياة عادة ما يتم رؤيته بهذا الارتفاع فقط في البلدان التي يتجاوز فيها نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 40 ألف دولار سنوياً.
ولتفسير مستوى السعادة المرتفع لدى هؤلاء الفقراء، يقول علماء الأنثروبولوجيا الغربيون الذين زاروا المجتمعات الصغيرة بشكل عام أن هؤلاء الأشخاص يستمدون قدراً كبيراً من الرضا من الأنشطة البسيطة مثل الاستماع إلى الموسيقى، أو الذهاب في نزهة على الأقدام، أو مجرد الاسترخاء، كما أن العلاقات مع الأصدقاء والعائلة وكذلك التواصل الاجتماعي تجلب أيضاً الكثير من الفرح.

والخلاصة الأساسية، وفقاً للباحثين في هذه الدراسة، هي أن الرضا عن الحياة “لا يتطلب معدلات مرتفعة من استهلاك المواد المرتبطة عموماً بالدخل المالي المرتفع”، حيث بمجرد تلبية احتياجات الناس الأساسية .

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]