أضرار كبيرة جرّاء غمر الأراضي الزراعية بمنطقة سهل عكار بريف طرطوس

الخبير السوري:

قال مدير الزراعة والإصلاح الزراعي بطرطوس، علي يونس، لتلفزيون الخبر إن: “الأراضي الزراعية الواقعة في منطقة سهل عكار المحاذية لنهري الكبير الشمالي وأبو الورد تعرضت للغمر نتيجة فيضان الأنهر جراء الأمطار الغزيرة التي تشهدها المنطقة”.

وبين “يونس” أن: “المعلومات الأولية تشير إلى وقوع أضرار كبيرة في الأراضي الزراعية، ولا يمكن حالياً تقييم حجم الأضرار حتى استقرار الأجواء المطرية”.

وأكد مصدر محلي في منطقة سهل عكار لتلفزيون الخبر أن: “تنيناً بحرياً ضرب صباح السبت، قرى سمريان و الخرابة في سهل عكار وتشير الإحصائيات الأولية إلى تضرر نحو 20 بيت بلاستيكي مزروع بالبندورة بنسب متفاوتة”.

وتابع المصدر: “كما فاض نهر الأسطوان في عكار جراء غزارة المتساقطات وأغرق بعض القرى في سهل عكار التي تقع على ضفاف النهر، كما حصل في بلدة الكنيسة حيث دخلت المياه بعض المنازل وأغرقت الطرقات ولاسيما في منطقة الحيصا وعدد من المناطق في السهل”.

وأضاف المصدر لتلفزيون الخبر أن: “مساحات كبيرة من أراضي قرية الحسنة تعرضت للغمر جراء فيضان خروج نهري العروس والكبير الجنوبي بعد ليلة طوفانية وتسجيل اضرار كبيرة للمزارعين”.

وقال رئيس مركز التنبؤ المركزي في المديرية العامة للأرصاد الجوية، “شادي جاويش”، لتلفزيون الخبر، إن “يوم السبت شتوي بامتياز، إذ ستكون ذروة الهطولات المطرية وانخفاض درجات الحرارة، ونشاط سرعة الرياح في مختلف المناطق”.

وحذّر “جاويش” من “النشاط على سرعة الرياح وغزارة الأمطار في العديد من المناطق، وليس في المناطق الساحلية فقط”.

وشهدت مختلف المحافظات هطولات مطرية غزيرة ومتفاوتة خلال الـ24 ساعة الماضية، بحسب نشرة الاستمطار الصادرة عن وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، وفي طرطوس تمّ تسجيل 75 مم في مشتى الحلو، 62.2 مم في صافيتا، 55.5 مم في بيت الشيخ يونس، و 47 مم في الدريكيش، وفق ما ذكره رئيس مركز الأرصاد الجوية في طرطوس، “عهد اسمندر”، لتلفزيون الخبر.

الخبر

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]