ذراع الحكومة القوية تتدخل..منع الكومسيون في تجارة أهم محصول شتوي

الخبير السوري:

أكد مدير فرع السورية للتجارة في اللاذقية محمد سلمان ، أن الفرع بصدد تجهيز برادين بحمولة إجمالية فيهما تصل لحوالي 50 طناً من الحمضيات للتصدير إلى العراق وفق توجيهات وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك والإدارة العامة للمؤسسة السورية للتجارة للعمل بمبدأ سياسة التدخل الإيجابي.

وأشار سلمان إلى أن كل الأمور المتعلقة بتصدير الحمضيات بجهوزية تامة سواء العاملين أم مراكز الفرز والتوضيب والآليات استعداداً للتصدير إلى العراق، مشيراً إلى أن العملية مستمرة بالتوازي مع التوزيع إلى المحافظات الأخرى بالتسويق الداخلي وإلى صالات المؤسسة.

وذكر مدير فرع السورية للتجارة أنه يتم استجرار محصول الحمضيات من أرض الفلاح بشكل مباشر بسعر 2125 ليرة سوريّة للكيلو، قائلاً: إن الصناديق والقبّان من المؤسسة إضافة إلى (الكمسيون) «صفر»، جميعها عوامل تخفف الأعباء المادية وأجور النقل على الفلاح، ما يوفر على المزارع بين 900– 1000 ليرة بكل كيلو من الحمضيات.

ولفت سلمان إلى أنه بمجرد تدخل السورية للتجارة في تسويق الحمضيات فإن ذلك ينعكس إيجاباً على الفلاح ويمنع ابتزاز التجار، مشيراً إلى وجود ثقة في المؤسسة بما تقوم به وفق مبدأ التدخل الإيجابي وبالتالي تحسين أسعار المادة في السوق بشكل عام.

من جهته أكد مدير الزراعة في اللاذقية باسم دوبا  ، أن أي تحرك تجاه تسويق الحمضيات يعتبر أمراً إيجابياً خاصة إذا كان من جهة عامة، مشيراً إلى وجود تفاؤل بعملية التصدير إلى الخارج بأن تنعكس على تحسن الأسعار خلال الفترة المقبلة.

وقال: إن مديرية الزراعة تدعم أي أمر من شأنه أن يسهم في انسياب الحمضيات من مراكز الإنتاج إلى مراكز الاستهلاك سواء داخل القطر أم خارجه، منوهاً إلى أن التعويل على السوق الخارجية بشكل كبير دون استيعاب السوق المحلية أقل بكثير من الطاقة الإنتاجية لهذا الموسم وتقدر بحوالي 658926 طناً.

وأشار دوبا إلى ضرورة التركيز على تسهيل كل الإجراءات وتقديم الدعم اللازم للعملية التسويقية ما يؤدي لتسهيل انسياب الحمضيات السورية إلى الدول المجاورة، وبالتالي ينعكس ذلك على هذه الزراعة الأساسية في المحافظة والساحل عموماً.

وحول الأسعار، بيّن دوبا أن السعر الوسطي لأصناف الحمضيات خلال شهر تشرين الثاني الجاري يتراوح حسب الصنف، ومنها سعر 1675 ليرة لكيلو أبو صرة بلدية، 2660 ليرة لكيلو أبو صرة شموطية، ألفا ليرة لسعر كلمنتينا بلدية، 1915 ليرة كلمنتينا فرنسية، 3250 ليرة كلمنتينا طرابلسية، 1700 ليرة كريفون دموي، 2750 ليرة بوميلو، 1790 ليرة ساتزوما هجين، 1450 ساتزوما بلدية، 2215 ليرة حامض بلدي، 1760 ليرة حامض أميركي، مقابل 985 ليرة لكيلو الحامض ماير.

بدوره، قال رئيس فرع اتحاد الفلاحين في اللاذقية أديب محفوض لـ«الوطن»: إن أي تحرك لإنقاذ مزارعي الحمضيات من الخسارة يعتبر تحركاً إيجابياً، منوهاً إلى أن التصدير إلى الخارج أمر جيد جداً وينتظره الفلاح.

وبيّن محفوض وجود كميات فائضة في السوق المحلية من أصناف الحمضيات، وأي عملية تسويقية إلى خارج القطر تعتبر لمصلحة الفلاح وبالتالي تسهم في منع خسارته كما حصل في سنوات سابقة، مشيراً إلى أهمية أن تستمر عملية التصدير لكميات كبيرة حتى ترتفع الأسعار محلياً ويعتبر الفلاح رابحاً وليس خاسراً.

عبير محمود

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]