فضائح بطبال وزمار وأخرى بحفار وطمّار.. متر من البيت ومتر من الرصيف..

كتب معد عيسى:

أجمل شيء بمخالفات “المتنفذين ” الأسماء التي تطلق عليها مثل ” BIG 5 ” آخر ضحايا الهدم أو “STars ” بينما مخالفات الفقراء فيطلق عليها تسميات فلافل الحمصي وبقالية الحمومي وفروج الجبلاوي، ومتة الطرطوسي الطبيعية المعبأة يدويا.. ولكم طبعا أن تتخيلوا الفرق بين مخالفات الفقراء ومخالفات “المتنفذين”، فمخالفات الفقراء تقع في المناطق الشعبية بمساحة متر عالرصيف ومتر من البيت ، أما مخالفات “المتنفذين” فهي بمساحات كبيرة وفي الأحياء الراقية وفي قلب البلد ، والأحلى في الأمر أن ابن الضيعة عندما يتصل بأهله يعتذر عن عدم السفر لصعوبة إغلاق المحل وخوفه من سرقة “الشغيلة”، أما “المتنفذ” فيقول والله فتحنا شغل صغير “بدنا نعيش فتحنا شغل زغير ومعي شركات”.
والسؤال كيف كشفت الجهات المعنية المتر على رصيف المناطق العشوائية ولم تر مولات ومتنزهات وقصورا اقتطعت من الحدائق والأملاك والمرافق العامة؟
أكيد لا أحد يدافع عن المخالفات ولا أحد يبرر لبقائها ، ولكن بالمنطق وبحسابات الربح والخسارة والحكمة والحماقة، أليس من الأفضل إن لم يكن الأمر يضر بالآخرين وهو بمنطقهم لا يضر طالما لم يشاهدوها من قبل؟ أليس من الأفضل إبقاء هذه المخالفات التي توفر البعض منها عددا كبيرا من فرص العمل ، أليس من الأفضل مخالفتها بمبالغ كبيرة وتنفيذ مشاريع خدمية للمنطقة التي توجد فيها المخالفة ؟ مثل خدمات الإنارة، تنظيف وتجميل وخدمات كثيرة تحتاجها جميع المناطق ؟
كل بناء مخالف احتاج مئات الأطنان من الإسمنت الذي نحصل عليه بالقطارة وأدى تصنيعه إلى تلوث البيئة وحرم الناس من الكهرباء ،فلماذا لا نحسب بمنطق الربح والخسارة؟
السؤال الأكبر كيف بنيت هذه المخالفات ومن المسؤول عن ذلك ومن كان خلفه ؟ والسؤال أيضا ألم نستطع تعديل القوانين واختصارها بنص يلغي كل ما سبق من قوانين وتعاميم وقرارات تتيح للبعض النفوذ منها او الوقوع في أخطاء التفسير ، أو نسب المخالفة لفترة زمنية كان القانون يتعامل معها بطريقة مختلفة وكل من في محيط المدن يعرف بموضوع بناء غرف و”تعتيقها “.
طالما المخالفة موجودة لا يهم لأي فترة زمنية تنتمي ، إن لم تكن تضر وفق رؤية لجنة تمثل كل الأطراف(أهل المنطقة ، المرور ،الفنون الجميلة ، أصحاب الشأن…) فما الذي يمنع تسوية وضعها وتحقيق إيراد للخزينة وتجميل المنطقة بدل التخريب والهدم وإلحاق الأذى النفسي ببعض الممولين الذين تم غشهم من قبل متنفذين وفاسدين وشركاء بالحصة لا بالتمويل.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]