الدول العشر الأكثر تضرراً من تضخم أسعار الغذاء على مستوى العالم!

الخبير السوري:

احتلت مصر ولبنان المرتبة الأولى في قائمة العشر دول الأكثر تضررًا من ارتفاع أسعار الغذاء على مستوى العالم، هذا وفقًا لتقرير صادر عن البنك الدولي.

وأظهر التقرير أن نسبة (32%) من البلدان الأكثر تضررًا من ارتفاع أسعار الغذاء تصدرتها مصر، تلتها لبنان بنسبة (27%)، وتركيا (15%)، وسورينام (14%)، وكذلك رواندا وسيراليون (13%)، وغانا وعينيا (12%)، وباكستان ومالاوي (11%).

وأشار البنك الدولي إلى أن معلوماته تستند إلى تقارير حديثة تم جمعها خلال الأشهر من مايو إلى أغسطس 2023، حيث ارتفعت معدلات التضخم في العديد من البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط، ووصلت مستويات التضخم إلى أكثر من 5% في 52.6% من البلدان ذات الدخل المنخفض، و86% في البلدان ذات الدخل المتوسط القليل، و64% في البلدان ذات الدخل المتوسط العالي.

وأضاف البنك الدولي أن 73.2% من البلدان ذات الدخل العالي تعاني من ارتفاع أسعار الغذاء، وأن الدول الأكثر تضررًا تقع في مناطق مختلفة بما في ذلك أفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية وجنوب آسيا وأوروبا وآسيا الوسطى.

وفيما يتعلق بتوقعات المستقبل، يتوقع التقرير أن يشهد سوق الحبوب العالمي تحسنًا في موسم 2023 – 2024، وذلك بفضل الإنتاج القياسي لثلاث محاصيل رئيسية : القمح والذرة والأرز.

من المتوقع أن يشهد إنتاج القمح زيادة قياسية نتيجة لعوامل متعددة، بما في ذلك تعافي الأرجنتين من جفاف شديد أثر على إنتاجها للقمح، وتوقعات بزيادة الإنتاج في الصين والاتحاد الأوروبي والهند.

وكالات

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]