عملاق الأسلحة الأمريكي يفسخ صفقة كبيرة مع الرياض خشية تعاونها مع الصين

الخبير السوري:

تناولت مقالة كتبها أندريه كوزماك بعنوان “فسخ عقد تسليح كبير مع السعودية: مخاوف من تعاون محتمل مع الصين وتسريب تقنيات عسكرية” في جريدة “إزفيستيا” قرارًا مفاجئًا بإلغاء عقد كبير لشركة RTX الأمريكية، وهي واحدة من أبرز الشركات المصنعة للأسلحة، لإنشاء نظام دفاع جوي في المملكة العربية السعودية.

وترجع أسباب هذا القرار إلى مخاوف من تعاون مالك شركة Scopa Defense، محمد العجلان، مع شركات صينية وروسية وبيلاروسية موجودة على قائمة العقوبات الأمريكية، ومخاوف من تسرب التقنيات العسكرية.

وقال إيليا كرامنيك، باحث في معهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، إن هذا القرار يمكن أن يشير إلى فقدان الثقة بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، وهو ما يمكن أن يؤثر على علاقتهما.

تجدر الإشارة إلى أن الدول العربية تمثل نحو ثلث سوق الأسلحة العالمية، وتعد المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر أكبر المستوردين في هذا القطاع.

ويبدو أن قرار إلغاء هذا العقد يعكس تغييرًا في الديناميات الاقتصادية والسياسية، مع انتقال صادرات النفط السعودي إلى الدول الآسيوية وزيادة التعاون مع الصين وانضمامها إلى مجموعة بريكس.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]