احذروا.. 9 أطعمة تزيد من خطر إصابتكم بالسكتة الدماغية

الخبير السوري:

يمكن لما نأكله أن يزيد أو يقلل بشكل كبير، من مخاطر الإصابة ببعض الأمراض والأمراض الصحية. وهذا صحيح بالنسبة للسكتات الدماغية وهي حالة طبية طارئة تهدد الحياة وتحدث عندما يتم قطع إمدادات الدم عن جزء من الدماغ.

وعلى وجه الخصوص، يجب تجنب الأطعمة التي ترفع ضغط الدم إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بسكتة دماغية، وفقا لصحيفة “إكسبريس” البريطانية.

أوضحت الدكتورة والممارس العام البريطانية، سارا جارفيس، أن ارتفاع ضغط الدم وزيادة الكوليسترول في الدم هما من أكبر عوامل الخطر للسكتة الدماغية والنوبات القلبية. وأضافت أن كمية الملح في نظامك الغذائي مهمة بشكل خاص، لأن الإفراط في تناولها يزيد من خطر إصابتك بارتفاع ضغط الدم. وبينت أن الملح يرفع ضغط الدم عن طريق جعل الجسم يحتفظ بكمية أكبر من الماء، ما يضغط على جدران الأوعية الدموية.

وأشارت جارفيس إلى أن السوائل الزائدة تضغط على جدران الشرايين التي تحمل الدم من قلبك حول جسمك، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وأن ارتفاع ضغط الدم يؤدي بعد ذلك إلى انسداد الشرايين التي تمد دماغك بالدم (السكتة الدماغية).

ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها؟

أوصت الدكتورة بضرورة تجنب الأطعمة الغنية بالملح، وقالت إن الأطعمة المصنعة والمدخنة مثل السلامي والأسماك المدخنة والنقانق غنية جدًا بالملح، وكذلك الوجبات الخفيفة المملحة مثل رقائق البطاطس والمكسرات. كما حذرت من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الملح، بما في ذلك الحساء المعلب والكاتشب وصلصة الصويا والمقبلات والمخللات والبيتزا والوجبات الجاهزة والخبز. لذلك من المهم اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الملح لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

  • طرق أخرى لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية :

ممارسة الرياضة البدنية المنتظمة والحفاظ على وزنك ضمن حدود صحية سيساعدان في الحفاظ على ضغط الدم والكوليسترول تحت السيطرة. وعلى الرغم من أن التدخين لا يرفع ضغط الدم، إلا أنه عامل خطر آخر مهم للغاية للإصابة بالسكتة الدماغية.

  • أعراض السكتة الدماغية :

-الوجه : قد يكون الوجه قد سقط على جانب واحد أو لا يتمكن الشخص من الابتسام.

-الذراعين : لا يتمكن الشخص المصاب بالسكتة الدماغية المشتبه بها من رفع ذراعيه وإبقائهما هناك بسبب ضعف أو تنميل في ذراع واحدة.

-الكلام : قد يكون الكلام مشوهًا أو لا يتمكن الشخص من التحدث على الإطلاق على الرغم من أنه يبدو مستيقظًا.

مصراوي

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]