7 مليون قسط إحدى المدارس الخاصة .. مؤسسات تعليمة أم مشاريع تجارية؟

الخبير السوري:

تحولت معظم المدراس الخاصة في سوريا من مؤسسات تعليمية إلى مشاريع ربحية على مدار العام يسعى أصحابها لتحصيل أعلى نسبة من الأرباح، ومع بداية كل عام يفاجأ أهالي الطلاب بارتفاع أقساط مدارس أبنائهم عن العام الذي مضى بنسب يحسب لها ألف حساب.

ففي اللاذقية والتي تشهد كغيرها من المحافظات ارتفاعاً جنونياً بالأسعار، تراوحت أقساط مجموعة من المدارس الخاصة بين 4 – 7 ملايين من الصف الأول للثالث الثانوي مع مواصلات، وبين 4 – 5 ملايين من دون مواصلات.

وبيّن عدد من أهالي الطلاب بحديثهم أن هذه المدراس رغم تحديد أقساط التسجيل فيها منذ بداية العام إلا أن أغلبها يطلب في منتصف العام الدراسي مبلغ إضافي بحجة غلاء المحروقات.

وتابع الأهالي: إذا قسمنا فرضاً المبلغ الكامل على العام الدراسي مع حذف الأعياد والأعطال من أيام الدوام فإن كلفة الشهر الواحد في هذه المدارس تصل لحوالي المليون ليرة وهو رقم لا يعتبر بقليل حتى للعائلات الميسورة وخصوصاً التي لديها أكثر من طالب في هذه المدارس.

بدوره قال رئيس دائرة التعليم الخاص في مديرية التربية باللاذقية رائد زهرة: “تقسم أقساط المدارس إلى قسط تعليمي بحسب درجة التصنيف للمؤسسات التعليمية وقسط خدمات وقسط نقل تحدده كل مدرسة بحسب ما تراه مناسباً وتعلم مديرية التربية به”.

وأضاف زهرة: “يسمح لهذه المؤسسات بزيادة قسط النقل في حال ارتفعت أسعار المحروقات، حيث يتم تعديل بند الخدمات والنقل وعلى صاحب المؤسسة إعلام مديرية التربية بالقسط الذي يريد تحصيله من الأهل”.تعميم وزارة التربية للعام 2022 – 2023

ووفقاً لتعميم صادر عن وزارة التربية العام الماضي 2022 – 2023 يتضمن أجور والخدمات والنقل التي تقدمها المدارس الخاصة فإنه يتوجب على المؤسسة إعلام مديرية التربية وأولياء الأمور بأجور الخدمات والميزات الإضافية والنقل قبل بدء التسجيل مع الالتزام بعدم زيادتها خلال العام الدراسي، إلا النقل في حال صدور قرارات بزيادة سعر المحروقات.

وأكد التعميم على المدارس الخاصة بضرورة إعلان الأقساط وأجور الخدمات والميزات الإضافية بشكل بارز في لوحة الإعلانات الخاصة بالمؤسسة ومنح أولياء الأمور إيصالاً بذلك متضمناً اسم المؤسسة والمبالغ المسددة بشكل مفصل تحت طائلة اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالف وعدم زيادة القسط المدرسي المعتمد أصولاً، بالإضافة إلى عدم استيفاء أي مبالغ إضافية والتأكيد على التصنيف المحدد للمؤسسات التعليمة الخاصة والتي قسمت إلى 4 فئات لكل مراحل التعليم بما فيها رياض الأطفال والذي حدد أقساط الفئة الأولى من 400 – 700 ألف ليرة، الفئة الثانية 300 – 600 ألف ليرة، الفئة الثالثة 200 – 500 ألف ليرة، الفئة الرابعة 150 – 400 ألف ليرة.

أثر

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]