صدام بين مقاتلة روسية ومسيرة أمريكية في الأجواء السورية

الخبير السوري:

أفاد الجيش الأمريكي بتضرر مسيرة أمريكية فوق الأجواء السورية، الأحد الماضي، وتلف محركها، جراء استهدافها بقنابل مضيئة من إحدى المقاتلات الروسية.

ووفقا لوكالة “أستوشيتد برس”، كانت المقاتلة الروسية تحلق على بعد أمتار قليلة من المسيرة الأمريكية فوق الأجواء السورية، وأطلقت نحوها قنابل مضيئة، ما أصاب الطائرة الأمريكية وألحق بها الضرر.

وأصدرت القيادة الأمريكية بياناً قالت فيه إنه “في 23 يوليو(تموز)، حلّقت مقاتلة روسية على مسافة قريبة بشكل خطر من طائرة مسيرة أمريكية من طراز “إم كيو- 9″، وأطلقت مشاعل مضيئة من نقطة تعترض مسار المسيرة مباشرة، وبمسافة أمتار قليلة تفصل بين الطائرتين، وأصاب أحد المشاعل المضيئة مروحة الطائرة المسيرة وألحق بها أضراراً بالغة”.

ونوه البيان إلى أن القيادة الجوية المركزية الأمريكية، دعت القوات الروسية إلى التوقف عن “السلوك المتهور وغير المبرر وغير المهني”.

وأضاف البيان أنه لحسن الحظ، تمكن طاقم “إم كيو-9″ من الحفاظ على تحليقها وإعادة الطائرة بسلام إلى قاعدتها”.

وفي وقت سابق، قال السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنطونوف، إن اتهامات البنتاغون لروسيا بالسلوك غير المهني في سماء سورية تتجاوز اللباقة.

تجدر الإشارة إلى أن تحالف واشنطن في سورية، أعلن في الآونة الأخيرة عن العديد من “الانتهاكات لبروتوكولات منع الصدامات العرضية في سورية، وخلق حوادث تهدد الطائرات المدنية”.

وأكد أوليغ غورينوف، نائب رئيس مركز المصالحة الروسي، تسجيل تقارب خطير لمسيرة أمريكية من طراز “إم كيو-9” تابعة للتحالف الأمريكي مع طائرة روسية في منطقة الباب، مشيراً إلى أن الطيارين الروس سجلوا تأثيراً من أنظمة التوجيه، ما أدى إلى تفعيل أنظمة الدفاع المحمولة جوا بشكل تلقائي.

روسيا اليوم

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]