يومية الموظف السوري بين السوق والصندوق…ماذا تشري الـ 5000 ليرة ؟؟

الخبير السوري:

لا تشتري رواتب الموظفين السوريين الحكوميين اليوم سوى القليل من الحاجات اليومية، حيث تصل يومية أفضل موظف إلى 5000 ليرة سورية وهو مبلغ لا يتناسب مع معدل الإنفاق اليوم أمام التضخم الكبير الحاصل في سوريا.

ومن خلال جولة مراسل “بزنس 2بزنس” على الأسواق لمعرفة ماذا تشتري يومية الموظف وجدنا أنه في أرخص الأسواق في باب سريجة يمكنك أن تشتري بقيمة 5000 ليرة من الفواكه كيلو واحد فقط من الدراق أو المشمش، وحصرا من درجة الثالثة، حيث سعر كيلو النوع الواحد منهم 5000 ليرة، أو يمكن للموظف شراء كيلو واحد عرانيس ذرة أي عرنوسين فقط ب 5000 ليرة.

وفي خيارات أخرى، يمكن للموظف الحكومي أن يشتري كيلو واحد من التفاح أو الفريز حيث سعر كل منهما 5000 ليرة، وأوقيتين من الكرزكون الكيلو ب12 الف ليرة، ونصف كيلو موز إذ يبلغ سعر الكيلو 10 الاف ليرة .

أما من الخضار، فأن يومية الموظف تشتري نصف كيلو بامية كون الكيلو ب10 الاف ليرة، و400 غرام من الملوخية كون الكيلو ب12 الف ليرة، و400 غرام من البازيلاء بد أن وصل سعر الكيلو لـ 12 الف ليرة

وكيلو واحد من البندورة أو كيلو خيار من النوع البلدي ب5000 ليرة، كما تشتري يومية الموظف كيلو وربع كوسا ومثلهم باذنجان .

وبالنسبة للمواد التموينة، تشتري يومية الموظف أربع بيضات فقط كون سعر البيضة 1250 ليرة ونصف كيلو أرز قصير فرط حيث سعر الكيلو 10 الاف ليرة، ونصف كيلو فول حب وأقل من ثلث كيلو مسبحة كون الكيلو ب16 الف ليرة وسندويشة فلافل ونصف سندويشة شاورما كون السندويشة ب10 الاف ليرة ونصف كيلو سكر حيث الكيلو ب10 الاف ليرة ونصف كيلو حمص حب الكيلو فرط ب10 الاف ليرة ولا تكفي لثلث ليتر زيت نباتي كون الليتر ب16 ألف ليرة ولا ثمن ربع كيلو سمنة كون الكيلو ب22 الف ليرة .

ومن ناحية الحلويات، يومية الموظف لا تكفي لشراء قطعة نابلسية على الماشي كون القطعة ب6000 ليرة ولا تكفي طاسة بوظة كون سعرها 8000 ليرة ولا تكفي لثلث كيلو كعك كون الكيلو ب16 الف ليرة ويومية الموظف تساوي سعر شعيبية على البسطة حيث سعرها 5000 ليرة.

ومن جهة الموالح، يومية الموظف تشتري نصف وقية فستق فقط ومن محلات الجملة ومن نوعية درجة ثانية كون الوقية سعرها 12 ألف ليرة في محلات المفرق ولا تشتري 600 غرام من بزر دوار الشمس ولا 600 غرام من البذر المصري وهي ثمن وقية فقط من المقرمشات وثمن كيس شيبس واحد للاطفال وثمن بسكويتة من الدرجة الخامسة وعلبة علكة واحدة.

ومن خلال مقارنة يومية الموظف اليوم وقيمتها الشرائية في الأسواق نرى حجم الظلم الذي يلحق بالموظف حيث كان يحتاج لـ 5000 ليرة لشراء حاجياته لمدة أسبوع.

بزنس 2 بزنس

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]