الذراع الحكومية السورية تستدرك فجوة الدواء…مئات المستحضرات قادمة

الخبير السوري:

تعتزم المؤسسة العامة للتجارة الخارجية استيراد أكثر من ٣٠٠ مستحضر دوائي في الفترة المقبلة وذلك ضمن خطتها القادمة لتغطية حاجة السوق المحلية من أصناف معينة من الأدوية تبعاً لأهميتها وتفادياً لنفادها وتلبية لطلب من عدة مرافق صحية.

وبيّن مدير عام المؤسسة مالك حمود في تصريح لـ”تشرين” أن المؤسسة تعمل على تأمين الاحتياجات الدوائية المطلوبة من الجهات الصحية والتي تقارب 300 مستحضر لعام 2023 ولزمر دوائية متنوعة (سرطاني، لقاحات بشرية، عصبي، سوائل تغذية، مواد ظليلة، إنتاني، مناعي وغيرها).

وكانت رئاسة مجلس الوزراء صرفت سلفة مالية بقيمة ١٠٠مليارات ليرة للمؤسسة العامة للتجارة الخارجية لتأمين الاحتياجات الدوائية الاستيرادية للجهات العامة الصحية.

وفي إجابته عن سؤال “تشرين” حول ما إذا كانت السلفة المقدمة قد أتت بناء على طلب من إدارة المؤسسة لسد عجز معين ناتج عن ديون فاقت مئات ملايين الليرات أكد حمود أن الحكومة وفي سياق عملها المستمر والدؤوب لتحقيق الأمن الغذائي والدوائي تعمل على دعم المؤسسة لتأمين حاجة المواطن عبر توفير الاعتمادات المطلوبة (قطع أجنبي، ليرات سورية)، كما أن السلفة المقدمة من رئاسة مجلس الوزراء ليست في حال من الأحوال لسد أي عجز وإنما تهدف إلى تعزيز ثقة القطاع الخاص بالمؤسسات الحكومية والقدرة على تمويل المستوردات في ظل الحصار الاقتصادي الجائر على القطر.

وعن أهمية صرف السلفة في الفترة الحالية وفيما إذا كانت هناك خطة محددة من قبل المؤسسة لصرفها يوضح حمود أن أهمية هذه السلفة تكمن في حسن تنفيذ الالتزامات المالية التي تقع على عاتق المؤسسة العامة للتجارة الخارجية بما ينعكس إيجاباً على عملية تأمين المستحضرات الدوائية.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]