شركات التأمين العالمية تتسابق للتأمين على القطط والكلاب.. والتأمين على الماشية مهمة خاصّة متعثّرة في سوق التأمين السورية!!!

الخبير السوري:
ليست الحيوانات الأليفة مجرد رفيقة، فهي تصبح من أفراد العائلة، أمّن على «كلبك أو قطّتك» ودعنا نقم بتسديد الفواتير أثناء اهتمامك به عندما يكون مريضاً.
بتلك العبارات تشجع شركات التأمين العالمية على التأمين على الحيوانات الأليفة، وقد يصل تعويض الوفاة إلى ١٥٠٠ دولار في بعض الشركات، ومثلها عند المرض، ورغم انتشار ظاهرة تربية الحيوانات الأليفة غالية الثمن في سورية، فإن التأمين عليها ما زال غائباً.

* محمد: نسقنا مع اتحاد الفلاحين واعتراضنا أن يكون إلزامياً

وإذا كان التأمين على الحيوانات الأليفة ليس بوارد شركاتنا اليوم، فربما يكون التوجه نحو التأمين على الماشية المنتجة كالأبقار والأغنام والدواجن أهم بكثير، وفي هذا الخصوص يؤكد الدكتور رافد محمد مدير عام هيئة الإشراف على التأمين أن التأمين على الحيوانات الأليفة غير موجود في سوقنا المحلية على الإطلاق، أما بالنسبة للتأمين على الماشية فقد تم العمل مع الاتحاد العام للفلاحين لتفعيل صندوق التأمين على الماشية الموجودة لديهم، وأنجزنا الحسابات الخاصة به، بما في ذلك تعديل النظام الداخي للصندوق، مع العلم أن هذا الصندوق موجود منذ ٢٠١٨، لكنهم لم يفعلوه، فساعدت الهيئة على تعديل النظام الداخلي له لجهة تسعيرة التأمين ونموذج البوليصة، وكذلك نموذج طلب التعويض وكل ما يتعلق بذلك من إجراءات أخرى.
تلك التعديلات، وفقاً لمدير عام الهيئة، أرسلت منذ ثلاثة أشهر إلى اتحاد الفلاحين لينسق بهذا الخصوص مع وزارة الزراعة، وكذلك تابعنا مع الاتحاد بالاتجاه نفسه مع الوزارة، وبالفعل أصدر وزير الزراعة قراراً بتعديل النظام الداخلي للصندوق، لكننا اعترضنا بخصوص نقطة مهمة، وهي ضرورة أن يكون التأمين على جميع رؤوس الأبقار إلزامياً، وإلا فسيفشل المشروع، وفي حال بقي اختيارياً فإن الهيئة ليست مستعدة لأن تكون طرفاً فيه، وتم إعلام الاتحاد بهذا الخصوص.
فحسابات الهيئة بالنسبة للتأمين على الماشية، حسب الدكتور محمد، تقوم على اشتراك ما لا يقل عن ٧٠٪ من رؤوس الأبقار الموجودة.
ويبدو أن اعتراض الهيئة على مسألة أن يكون التأمين إلزامياً على الماشية وبالأخص رؤوس الأبقار، دفع اتحاد الفلاحين ووزارة الزراعة إلى اتخاذ إجراءات كفيلة بأن تجعل هذا التأمين فعالاً، وربما العكس أيضاً، وهنا يؤكد رئيس مكتب الثروة الحيوانية في الاتحاد العام للفلاحين معين كاسب أن الاتحاد ينسق مع وزارة الزراعة بشأن أن يكون التأمين إلزامياً، لكن قرار وزير الزراعة بهذا الخصوص لم يصدر بعد.

* كاسب: اشترطنا منح الأعلاف واللقاح مقابل التأمين على الأبقار كمرحلة أولى وننتظر قرار وزارة الزراعة

وفي حال تم إلزام أصحاب رؤوس الأبقار بالتأمين عليها، فإن ذلك يمكن أن يتم بعدة سيناريوهات، أحدها ربط منح أصحاب الأبقار باللقاح والأعلاف اللازمة بالتأمين عليها، وهو ما أكده كاسب:” إن هذه المسألة ستتوضح عند صدور قرار وزير الزراعة بهذا الشأن”، منوهاً إلى أنه في حال نجحت تجربة التأمين على الأبقار سيتم العمل في مرحلة ثانية على تأمين أنواع أخرى من الماشية المنتجة.

ابراهيم غيبور – تشرين

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]