رئيس اتحاد الفلاحين يبشّر بوفرة السماد ويؤكد زراعة مليون هكتار قمح حتى الآن

الخبير السوري:

أكد رئيس اتحاد الفلاحين أحمد إبراهيم أنه يتم العمل على توفير متطلبات تنفيذ الخطة الزراعية للموسم القادم وإنجاحها وخاصة محصول القمح وما يتطلبه من سماد ومحروقات وبذار.

وأضاف أنه تم توزيع كامل الدفعة الأولى من البذار على الفلاحين للموسم القادم، مضيفاً أنّ لدينا كميات كافية من البذار لتغطية موسم القمح بشكل كامل وأن الكميات الموجود مؤمنة في المستودعات وتكفي لتأمين الدفعة الثانية.

وما على الفلاح إلّا أن يتقدم بالترخيص إلى الجهات المعنية ويأخذ كامل حقه من البذار من المصرف الزراعي وفق الأسعار المعلنة.

وأضاف أنه تمت زراعة نحو مليون هكتار من القمح لتاريخه، مشيراً إلى ضرورة زراعة أكبر مساحة ممكنة من محصول القمح بهدف زيادة الإنتاج وتوفير فاتورة الاستيراد.

وعن قرار وزارة الزراعة القاضي بإمكانية مقايضة المنتجات السورية المحلية المناسبة للتصدير ومنها زيت الزيتون والحمضيات والتي تلقى إقبالاً في الأسواق الأخرى مع مستلزمات الإنتاج الزراعي مثل الأسمدة وغيرها، بيّن أن مقايضة الأسمدة مع زيت الزيتون لم يطبق حتى الآن و نأمل أن يطبق لأننا كاتحاد مع مبدأ المقايضة و الفائدة فيه للفلاحين على الطرفين.. والأهم حسب رئيس الاتحاد أن هناك جهوداً كبيرة تبذل لتأمين كامل احتياجات القطاع الزراعي من الأسمدة وخاصة الآزوتية والفوسفاتية وغيرها .

ومن الجدير ذكره أن خطة الاحتياج الكلي للموسم الصيفي والشتوي من السماد للعام الحالي تقدر بنحو 772 ألف طن أما الاحتياج العام لأهم المحاصيل: القمح، القطن، الشوندر، الأشجار المثمرة، فهو 300 ألف طن منها 10 آلاف طن للقمح والاحتياج الكلي للسوبر فوسفات للموسمين الصيفي والشتوي 511 ألف طن، وقد وافقت الحكومة على الخطة الإنتاجية الزراعية وتم توجيه الجهات المعنية لتنفيذها..

والأهم أن وزارة الزراعة كانت قد أصدرت تقريراً أكدت فيه أنه تمت زراعة نحو 980 ألف هكتار قمح وأكثر من مليون هكتار شعير وتوزيع 48 ألف طن بذار قمح حتى الآن، وبلغت المساحة المزروعة بمحصول القمح حتى الآن 978787 هكتاراً

منها 431890 هكتاراً مروياً و546897 هكتاراً بعلاً، وذلك من إجمالي المساحة المخططة البالغة 1.6 مليون هكتار، بينما بلغت المساحة المزروعة بمحصول الشعير حتى الآن مليوناً و8588 هكتاراً.

كما أن كمية البذار الموزعة بلغت حتى الآن 47990 طن بذار قمح و1782 طن بذار شعير و4 أطنان عدس و6 أطنان فول، وتمت زراعة 8025 هكتاراً بمحصول البطاطا للعروة الخريفية من إجمالي الخطة البالغة 12208 هكتارات، وذلك في درعا وحمص وحماة والغاب وإدلب وحلب.

و أن المساحة المزروعة بمحصول الشوندر السكري بلغت حتى الآن 934 هكتاراً، والمساحات المزروعة بمحاصيل البقوليات الغذائية 56715 هكتاراً منها 41910 هكتارات عدس و837 هكتار حمّص و12714 هكتار فول حب و1254 هكتار بازلاء حب.

تشرين

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]